تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية التميز الرياضي

saudipedia Logo
جمعية التميز الرياضي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية التميز الرياضي، هي أول جمعية أهلية رياضية متخصصة في مجال كرة القدم في المملكة العربية السعودية، يقع مقرها في المدينة المنورة غربي المملكة، وهي مسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عام 1441هـ/ 2020م برقم 1564، تحت تصنيف الثقافة والترفيه، وتعمل تحت إشراف وزارة الرياضة.

تسعى الجمعية لتعزيز ونشر ثقافة ممارسة كرة القدم خصوصا، والرياضات المتنوعة عموما، عبر تطوير العمل الرياضي، بما يسهم في صناعة الفعاليات والبرامج الرياضية الاحترافية، وتنمية المهارات التي تمكن فريق العمل من قيادة البرامج الرياضية التي تلبي احتياجات المجتمع.

وصدرت موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تأسيس جمعية التميز الرياضي، وتشرف عليها وزارة الرياضة، ومقرها المدينة المنورة.

أهداف الجمعية

تهدف جمعية التميز الرياضي إلى نشر وتعزيز دور الرياضة وترسيخ ثقافتها من منطلق أهميتها، وغرس القيم التربوية وتحقيق مفاهيم إيجابية، وتنشيط الحراك الرياضي في المدينة المنورة، وإشغال الوقت بما يعود بالنفع والفائدة على أفراد المجتمع، ودعم أفراد المجتمع ومنحهم الفرص المناسبة لإثبات وإبراز قدراتهم بالمنافسات الرياضية.

كما تشمل  أهداف الجمعية تأهيل المهتمين في مجال رياضة كرة القدم، وتهيئة البيئة المناسبة لممارسة هذه الرياضة، بالإضافة إلى تعزيز الصحة واللياقة البدنية، والإسهام في إنشاء مراكز رياضية متخصصة للرياضة المجتمعية، والتوعية بأهمية ممارسة الأنشطة الرياضية لأفراد المجتمع، وتنفيذ وإدارة المسابقات الرياضية، وكذلك تنمية المواهب الرياضية.

إنجازات الجمعية

بلغ عدد المستفيدين من أنشطة جمعية التميز الرياضي 2,662 مستفيدًا، فيما وصل عدد مشاريع الجمعية إلى 10 مشاريع، وبلغ عدد شركائها 7 شركاء، وعدد الخدمات التي تقدمها إلى 13 خدمة.

أنشطة الجمعية

من الخدمات التي تقدمها جمعية التميز الرياضي: التوعية والتثقيف، بالإضافة إلى التدريب والتأهيل، وكذلك الفعاليات والبرامج. ومن المشاريع التي نظمتها جمعية التميز الرياضي عام 1442هـ/ 2020م، أكاديمية حكام كرة القدم لاكتشاف مواهب تحكيمية وتأهيلهم، عبر برامج تعليمية فنية وإدارية للإلمام بأنظمة كرة القدم، على مراحل يتم تنفيذها خلال المدة المقبلة.

كما نظمت جمعية التميز الرياضي، عام 1443هـ/ 2022م، بطولة "دوري التميز لكرة القدم"، بمشاركة 31 فريقًا من مختلف أحياء المدينة المنورة، على ملاعب جامعة طيبة والكلية التقنية.