تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية أجيالنا الشبابية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية أجيالنا الشبابية، هي جمعية أهلية، تقدم مشاريع ومبادرات وبرامج لخدمة فئة الشباب من الجنسين وأسرهم، تأسست في مدينة أبها بمنطقة عسير بالمملكة العر بية السعودية عام 1440هـ/2019م، بترخيص رقم 1118، ونطاق خدماتها يشمل محافظات منطقة عسير.

أهداف جمعية أجيالنا الشبابية

تهدف جمعية أجيالنا الشبابية، إلى تمكين الشباب والفتيات من مهارات سوق العمل، ورعايتهم تربويًّا واجتماعيًّا ونفسيًّا، واكتشاف مواهبهم وتعزيزها وتوجيههم نحو استثمارها على النحو الصحيح، بالإضافة إلى استثمار أوقاتهم فيما يعود عليهم بالنفع.

وتسعى الجمعية عبر هذه الأهداف إلى توفير بيئة حاضنة للشباب في منطقة عسير، وبناء قدراتهم من خلال العمل المؤسسي والتطوعي.

برامج وأنشطة جمعية أجيالنا الشبابية

قدمت الجمعية مجموعة من البرامج والأنشطة التي استفاد منها أكثر من 500 شاب و400 فتاة، ومن تلك البرامج تمكين الشباب والفتيات من سوق العمل، والذي حرص على تأهيلهم بشكل علمي وعملي للحصول على الوظيفة المناسبة وكيفية تطورهم الوظيفي وتميزهم، وكذلك برنامج تأهيل القيادات الشابة، الذي يهدف إلى صنع القيادات الشابة المدربة الواثقة من أنفسها والمتميزة.

وأطلقت الجمعية بالتعاون مع مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، مبادرة شباب همة، وهي مبادرة تعنى بدعم الشباب المتأثرين اقتصاديًّا بسبب أزمة جائحة كورونا، إضافة إلى برنامج صناع المستقبل، وبرنامج مسارات.

متجر جمعية أجيالنا الشبابية الإلكتروني

لجمعية أجيالنا الشبابية متجر إلكتروني، لتوفير فرص التبرع لمشاريعها وبرامجها، ومنها: المجال التأهيلي، والرعوي، والاجتماعي، والتعليمي، ويتم ذلك من خلال استغلال التبرع الإلكتروني الحديث الذي يسهل على المتبرع تقديم دعمه دون الحاجة لزيارة مقر الجمعية، بطرق آمنة وتحمل المصداقية والشفافية.

ويرعى المتجر فرصا للتبرع، من أبرزها برنامج عون، الذي يدعم ويساعد الشباب الأكثر حاجة والأشد فقرًا، وتخفيف معاناتهم في مجالات عدة، ومنها المساعدة في الزواج، وسداد الديون للمعسرين، والكسوة، وسداد الإيجار، وتقديم السلال الغذائية، ومساعدة متضرري الحوادث المرورية، والتعليم، والعلاج، والإقلاع عن التدخين والإدمان.

برامج وخدمات جمعية أجيالنا الشبابية

تبنت جمعية أجيالنا الشبابية برنامج "أكاديمية ق"، وهي بيئة تعليمية مهارية قيمية، هدفها إكساب وتنمية المهارات التعليمية والقيادية والتفكير الناقد، وتعنى بتطوير المهارات الحياتية والتقنية للمشتركين، وبناء بيئة محفزة وجاذبة للتعلم والإبداع والتدريب.

وتهدف الأكاديمية إلى تخريج طلاب متفوقين على مستوى مدينة أبها، والحصول على المراكز الأولى على المنطقة، وإعداد قيادات طلابية متميزة تمتلك المقومات والمهارات الأساسية، وإعداد جيل مهيأ بالقيم الأصيلة، وقيادي ومنتج ومساهم في تطوير المجتمع.

وتقدم الأكاديمية خدمات عدة للطلاب من خلال وضع خطة واقعية دراسية بالتعاون مع الطالب وعائلته، وتعيين مسؤول متابعة من أحد الوالدين أو الأخوة، ومكافأة تحقيق الهدف المرحلي خلال الأسبوع، ومتابعة المشترك في تنفيذ الخطة وتحقيق الأهداف، وعقد اجتماع دوري لمتابعة ومراجعة سير الخطة ومعالجة التحديات لتتوافق مع واقع المشترك، بالإضافة إلى تزويد المشترك وعائلته بتقارير دورية عن المستوى والوضع الدراسي بالأرقام.

كما تتبنى الجمعية أكاديمية رؤية، التي تعنى بتأهيل قيادات القطاع الخيري من طلاب التخصصات في مجالات إدارة الأعمال، والإعلام، والمحاسبة، وإكسابهم المهارات والمعارف والعلاقات اللازمة، والاطلاع على الخبرات والتجارب المميزة في القطاع والعاملين فيه.