تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية روافد الخيرية النسائية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية روافد الخيرية النسائية، جمعية أهلية غير ربحية، تهتم برعاية وتمكين الفتاة، والمرأة، والأفراد ذوي الإعاقة، تأسست في محافظة العيص في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، تسعى إلى تحقيق التنمية المجتمعية النسائية، عبر برامج ومبادرات خيرية وتنموية مستدامة، تعمل على الحد من الفقر والجهل والبطالة النسائية، صدرت الموافقة على تسجيلها في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عام 1437هـ/2016م برقم 754.

يشمل نطاق خدمات الجمعية 23 قرية وهجرة، و9 مراكز، و18 حيًا في محافظة العيص، وتركّز اهتمامها على المناطق النائية، بدءًا بالهجر، ثم القرى، فالمراكز والأحياء.

أهداف جمعية روافد الخيرية النسائية

تهدف جمعية روافد الخيرية النسائية إلى تأمين السكن والأدوية الطبية للأسر المستحقة، وتقديم المساعدات النقدية والعينية لهذه الأسر، إضافة إلى توعية وتدريب الأسر التي ترعاها الجمعية، وتأهيلها لدخول سوق العمل، ورعاية وإرشاد أسر الأفراد ذوي الإعاقة، واستقطاب الجهود التطوعية النسائية، والارتقاء بها إلى مستوى الواجب الاجتماعي المطلوب.

الفئات المستهدفة في جمعية روافد الخيرية النسائية

تستهدف جمعية روافد الخيرية النسائية، فئات من المجتمع، منها: الأسر المستحقة من ذوي الدخل المحدود، والمرأة، والفتيات، وذوي الإعاقة.

مشاريع ومبادرات جمعية روافد الخيرية النسائية

تنفذ جمعية روافد الخيرية النسائية، مشروعات ومبادرات متنوعة، منها: مشروع "علّم يتيمًا" الذي يهتم بتعليم الأيتام، والاعتناء بشؤونهم منذ بدء مسيرتهم الدراسية وحتى نهايتها، عبر منحهم باقة من الخدمات التعليمية، ومشروع "وقف رمضان" الذي يهدف لإيجاد وقف ثابت لمستقبل مالي مستدام.

كما تنفذ الجمعية مهرجان "الأسر المنتجة" الذي يدعم الأسر محدودة الدخل عن طريق تمكينهم من الاستفادة من مواردهم الذاتية، وتحويلهم إلى أسر منتجة، إضافة إلى مبادرة "كفاءة"، ومبادرة "الحقيبة المدرسية"، ومبادرة "عيديتك علينا"، ومبادرة "فرحتك فرحتنا"، وهي حقيبة، تشمل: ملابس للطفل، وحقائب، ومنتجات عناية؛ لمساعدة النساء المنومات في المستشفيات المحتاجات، إلى جانب تنفيذ الجمعية لملتقى "بسمتهم وطن"، وهو ملتقى سنوي يقام في شهر ديسمبر من كل عام، لتفعيل اليوم العالمي للإعاقة.

وتقدم الجمعية الاستشارات المباشرة والإلكترونية في مجالات الإعاقة الواردة للجمعية عبر الموقع الإلكتروني أو الهاتف أو الاستشارات المباشرة، كما أطلقت الجمعية مبادرة "عون" التي تسعى إلى رفع المشقة عن الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم، من خلال تيسير تعقب معاملاتهم في الدوائر الحكومية والخاصة، وتشمل حجز المواعيد، وتيسير إجراءات التنقل والسفر، ومتابعة الأمور الصحية والتعليمية، وخدمات أخرى يحتاجها ذوو الإعاقة.

ومن مشاريع الجمعية حقيبة "مكين" التدريبية، وهي دورات تدريبية للمستفيدات من خدمات الجمعية، لتأهيلهن الى سوق العمل والاستقلال المالي، وكذلك جائزة "روافد" السنوية للمسؤولية المجتمعية، والتي تهدف إلى تشجيع المؤسسات الخدمية في المجتمع على تكثيف جهودها في مجال المسؤولية الاجتماعية، والاحتفاء بإنجازاتها مع الجمهور، من خلال منحها الجوائز، وتحفيز اهتمام الشركات والمؤسسات الأخرى، لتطوير أدائها في مجال الاستدامة، وأيضًا من مشروعاتها تنمية قدرات منسوبات الجمعية، وتطوير قدراتهن وتزويدهن بمستجدات تخدم عمل الجمعية.