تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قرية المعتدل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قرية المعتدل، هي وجهة عالمية لإقامة البطولات الدولية في رياضات الفروسية في المملكة العربية السعودية، تُبرز قيمة محافظة العلا في التراث والثقافة والفنون والرياضة، وتسهم في تحقيق إحدى استراتيجيات رؤية العلا لتحقيق التنمية الشاملة، ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030.

عرضت الهيئة الملكية لمحافظة العلا تصاميم "قرية المعتدل للفروسية"، في 12 شعبان 1444هـ/4 مارس 2023، خلال بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل 2023، استمراراً لأعمال تطوير البنية التحتية والمرافق، بصفتها عناصر جذب سياحي إضافية للعلا.

مواصفات قرية المعتدل

تمتد قرية المعتدل في العلا على مساحة 2.850 كم²، وتتكون من مضمار رئيسي لسباقات الخيول بمدرجات تضم 3000 مقعد، وساحة تدريب مع 600 مقعد، وملعب البولو الرملي بسعة 400 متفرج، وملعب البولو العشبي بـ600 مقعد، و6400 مقعد للساحات الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى اسطبلات دائمة تتسع لـ580 خيل، واسطبلات السباقات لـ160 خيلاً، مع مساكن ومرافق للزوار.

مستهدفات قرية المعتدل

تخطط الهيئة الملكية لمحافظة العلا لاستقطاب 120,000 زائر سنوياً لقرية المعتدل بحلول عام 2035م، عبر استضافة 64 فعالية لرياضات الفروسية، بما يواكب الأنشطة السياحية، ومبادئ الاستدامة المعتمدة في محافظة العلا.

استوحيت تصاميم قرية المعتدل من الإرث الطبيعي للمحافظة، وتعمل الهيئة على جعل القرية مقصداً للفرسان؛ لممارسة رياضتهم المفضلة وسط البيئة التراثية للعلا، بحيث تكون وجهة متكاملة وجاذبة مخصصة لأنشطة الفروسية، وتعزز مكانة السعودية عالمياً.

الشراكات الدولية في قرية المعتدل ورياضات الفروسية

تطور شركة "آيكوم" الأمريكية، المتخصصة في مجال البنية التحتية، المخطط الرئيسي لقرية المعتدل للفروسية، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والاتحاد السعودي للفروسية.

وستسهم القرية في إيجاد روافد اقتصادية وتدعيمها، عبر شراكات بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وعدد من المنظمات والشركات في القطاع، منها: الرابطة الفرنسية للتدريب على السباقات (AFASEC)، التي ستتولى مهام تدريب وتأهيل الفرسان والفارسات، فيما تساعد الشراكة مع نادي بولو سان تروبيه، على تحفيز المهتمين برياضة الفروسية، وتقديم الإرشادات في لعبة البولو.