تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الحفر العربية

saudipedia Logo
شركة الحفر العربية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الحفر العربية، هي شركة سعودية مساهمة متخصصة في أعمال حفر آبار النفط و الغاز الطبيعي بالإضافة الى الخدمات المتصلة بإستخراجهما، تأسست الشركة عام 1384هـ/1964م، وتمتلك أسطولًا من منصّات حفر الآبار البرية والبحرية في المملكة العربية السعودية، والمنطقة المحايدة بين السعودية والكويت، وتضم قاعدة عملائها أسماء بارزة، بما فيها أرامكو السعودية وشلمبرجير وعمليات الخفجي المشتركة وبيكر هيوز.

أدرجت شركة الحفر العربية في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" في شهر نوفمبر 2022 م، بإسم تداولي "الحفر العربية" وبرمز ( 2381) وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع الطاقة. يبلغ رأسمالها 890 مليون ريال، وفق البيانات المحدثة في نوفمبر 2022. 

 وتشغّل الشركة أسطولًا يضم 50 منصة لحفر الآبار. ويبلغ عدد منصات الحفر البرية 38 منصة تتراوح بين منصات الحفر المتوسطة والثقيلة للغاية، التي يمكنها إجراء عمليات الحفر الأفقية المعقدة والعمل في بيئات قاسية. ويبلغ عدد منصات الحفر البحرية 12 منصة، وتشمل منصات الحفر المرفوعة شديدة التحمل والمجهزة بمعدات ذات مواصفات عالية، حيث يمكنها الحفر بعمق يبلغ 400 قدما (115 متراً) في المياه الضحلة والعميقة. تتركز عمليات الحفر العربية في القطاع البحري على الشواطئ قبالة الساحل الشرقي للمملكة والمنطقة المحايدة، كما تشغل سفن خدمات متعددة الأغراض ذاتية الدفع، لتوفير خدمات التدخل في الآبار لصالح العملاء. 

وخلال الربع الأول من عام 2022م نجحت الشركة في إنجاز أولى صفقاتها في أسواق الدين المحلية والتي تمثّلت في طرح صكوك بقيمة 2 مليار ريال، الأمر الذي أسهم في تعزيز وتحسين هيكل رأسمال الشركة.

وتحافظ الشركة على درجات تقييم مرتفعة في مؤشر كفاءة منصات الحفر، وهو مقياس مهم للأداء التشغيلي وجزء من عملية تحديد أهلية مقاولي الحفر للمشاركة في مناقصات أرامكو السعودية. وتمكنت الشركة تاريخيًّا من الحفاظ على درجات تقييم مرتفعة في مؤشر كفاءة منصات الحفر تتجاوز الـ90% (بلغ متوسط تقييم الشركة على مدار 36 شهراً 92%)، مما أهلها للاستفادة من تمديد عقود طويلة الأجل مع أرامكو السعودية مع إمكانية تجديدها، وأسهم الأداء التشغيلي المتفوق ودرجات التقييم المرتفعة لمؤشر كفاءة منصات الحفر في رفع قيمة العقود المتراكمة إلى 8.2 مليارات ريال كما في 31 يوليو 2022م، وهو ما يمثل 3.8 أضعاف إيرادات عام 2021م.