تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة أبها

saudipedia Logo
غرفة أبها
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الغرفة التجارية  بأبها، أو غرفة أبها، هي كيان غير ربحي، يهدف إلى تنمية مختلف الأنشطة التجارية في القطاعات التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها،  يقع مقرها الرئيس في مدينة أبها، وهي عضو في اتحاد الغرف السعوديَّة.  وهي إحدى الغرفتين التجاريتين في منطقة عسير (غرفة بيشة).

تأسيس غرفة أبها

تأسست غرفة أبها في عام 1401هـ/ 1981م، بقرار من وزير التجارة رقم (47)، وافتتُحت رسميًّا في عام 1402هـ/ 1981م. وتتمتع الغرفة بشخصيَّة اعتباريَّة واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وترتبط بوزارة التجارة، وتتكون من جمعية عموميَّة، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

تعود فكرة إنشاء الغرفة إلى مجموعة من رجال الأعمال الذين ارتأوا ضرورة تأسيس بنيان أو كيان يُظِل التجار والصُناع وأصحاب الأعمال في المنطقة يُمثلهم ويرعى مصالحهم وحقوقهم، ويهيئ بيئة جاذبة لفرص الاستثمار في منطقة عسير.

مع تطور أعمال غرفة أبها تم افتتاح مقر جديد لها في عام 1410هـ/ 1989م، على مساحة 16 ألف م2، في موقع متوسط على الطريق الرئيس بين مدينتي: أبها، وخميس مشيط، ويتألف من برجين متلاصقين يحتوى أحدهما على سبعة طوابق والآخر على ستة، بمساحة إجمالية للمباني تقدر بحوالي 6 آلاف م2.

الهيكل التنظيمي لغرفة أبها

يتكون الهيكل التنظيمي لغرفة أبها من مجلس إدارة يضم 15 عضوًا. كما يشمل عددًا من اللجان القطاعية التي تقدم من خلالها عديدًا من الخدمات المهمة للقطاع الاقتصادي بالمنطقة، إذ تخدم كل لجنة القطاع الذي تمثله، وتضم الغرفة 32 لجنة نوعية (23 لجنة رئيسة و9 لجان فرعية)، يعمل فيها ممثلون عن كل حرفة أو مهنة من المشتركين بالغرفة.

تضم قائمة لجان غرفة أبها الرئيسة: اللجنة التجارية، اللجنة السياحية، اللجنة الصحية، اللجنة الصناعية، اللجنة العقارية، المسؤولية الاجتماعية، لجنة الاستقدام، لجنة الأمن والسلامة، لجنة الترفيه، لجنة التعليم والتدريب، لجنة التقييم العقاري، لجنة الزراعة، لجنة الضيافة، لجنة القطاع الرياضي، لجنة المحامين، لجنة المرافق الضيافية، لجنة المقاولين، لجنة المنتجات الخرسانية، لجنة المهندسين، لجنة النقل والسيارات، لجنة ريادة الأعمال، لجنة سيدات الأعمال، لجنة مراكز ضيافة الأطفال.

فروع غرفة أبها

يتبع غرفة أبها 10 فروع في محافظات المنطقة هي: فرع خميس مشيط، فرع المدينة الصناعية، فرع وسط أبها، فرع محايل، فرع المجاردة، فرع بلقرن، فرع النماص، فرع تثليث، فرع أحد رفيدة، فرع ظهران الجنوب.

لغرفة أبها كذلك أربعة مراكز خدمية تقدم خدماتها للمستفيدين، تشمل: مركز أبها للقانون، ومركز البحوث والمعلومات، ومركز التدريب والتوطين، ومركز المنشآت الصغيرة.

خدمات غرفة أبها

تعمل غرفة أبها على خدمة قطاعات الأعمال المختلفة في المنطقة، وتقدم ثلاث حزم من الخدمات الرئيسة، تحتوى كل منها على خدمات فرعية، وتحتوي الأولى التي يطلق عليها خدمة المشتركين، على مجموعة من الخدمات الخاصة، بالتواصل مع أصحاب العلاقة، والخدمات العامة التي تحتوي على الخدمات التي تقدمها الغرفة للمنتسبين، والخدمات ذات القيمة المضافة، التي تحتوي على خمسة أنواع من الخدمات الفرعية.

تقدم غرفة أبها أيضًا عددًا من الخدمات الإلكترونية للمشتركين والمستفيدين تشمل: خدمات المشتركين، خدمات التدريب، خدمات التوطين، خدمات مركز أبها للقانون، خدمات الوحدة الاستشارية، خدمات المنشاَت الصغيرة والمتوسطة، خدمات الحجز.

مواكبة لتطوير خدماتها، أطلقت غرفة أبها في عام 1443هـ/2022م منصة "لجنة حلول تحديات رجال الأعمال" لخدمة قطاع الأعمال والمستثمرين بالمنطقة، وتهدف إلى تمكين رجال وسيدات الأعمال بمنطقة عسير ومساعدتهم على الإجابة على جميع استفساراتهم والتحديات التي تواجههم، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وهي منصة تفاعلية لاستقبال المقترحات من مختلف القضايا المتعلقة بالقطاع الخاص والمتصلة بجميع القطاعات ذات العلاقة.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة