تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع مسار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مشروع مسار، هو مشروع أطلقته الجمعية السعودية للأدب المقارن بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية في 1444هـ/ 2022م، يتضمن مجموعة متنوعة و منتظمة من الأنشطة والفعاليات التي تشمل المحاضرات، والندوات، والورش التدريبية المتخصصة والموجهة لجمهور الأدب والثقافة دون أن تقتصر على المتخصصين. 

تدشين فعاليات مشروع مسار

انطلق مشروع  "مسار" بالتزامن مع معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، وهو برنامج ثقافي يضم حزمة من الفعاليات المنوعة، كالندوات والمحاضرات، والورش التدريبية. ودُشّنت فعاليات هذا المشروع بورشة: "نقد النقد الأدبي"، كما يتضمن المشروع المزيد من الفعاليات الشهرية التي يُعلن عنها دوريًا في حساب الجمعية على منصة إكس.

أهداف مشروع مسار

يهدف المشروع إلى المساهمة في الحراك الثقافي النقدي من خلال مناقشة قضايا مشتركة في حلقات بحثية متخصصة، وعرض إنتاج الباحثين في النقد الأدبي والثقافي والدراسات البينية والمقارنة ومواكبة الاتجاهات الحديثة، كما يستضيف الباحثين الدوليين للحديث عن المستجدات البحثية في المجالات السابقة، ويهتم بعقد ورش عمل متخصصة تهدف إلى تزويد المهتمين بالمهارات التطبيقية المرتبطة بمجالات إنسانية، مثل: الكتابة الإبداعية، والترجمة، والنقد السينمائي، والنقد الأدبي والدراسات البينية المقارنة. 

الجمعية السعودية للأدب المقارن

تأسست الجمعية في عام 2020م سعيًا للإسهام في الحراك الفكري، والنقدي، والثقافي المحلي، وتعزيز دوره العالمي، تنصب اهتمامات الجمعية السعودية للأدب المقارن في حقل النظرية الأدبية والدراسات النقدية والنظرية المقارنة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وتهدف إلى تعزيز دور الأدب والنقد في الحياة اليومية، وتوفير الفرص البحثية، وبناء قاعدة معرفية محلية، وجذب المهتمين بالدراسات المقارنة والثقافية والأدبية والنقد. تأسست الجمعية في 2020م.