تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معرض الرياض الدولي للكتاب 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض الرياض الدولي للكتاب  2022، هو معرض تجاري دولي لعرض وبيع كتب أكثر من 1200 دار نشر ودور بالوكالة تمثل 32 دولة، أُقيم خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 8 أكتوبر 2022م، في منطقة "واجهة الرياض" تحت شعار "فصول الثقافة"، استمر كسابقه من المعارض الدولية للكتاب عشرة أيام وزاره أكثر من مليون شخص، وأشرفت على تنظيمه هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة.

واحتفى المعرض بالثقافة التونسية -ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2022- عبر جملة من الفعاليات في التراث والثقافة التونسية.

مساحة معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

أقيم المعرض على مساحة 70 ألف متر مربع، ضمن مبادرة "معارض الكتاب" إحدى المبادرات الاستراتيجية التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية.

البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022

انطلق معظم فعاليات المعرض من أربع ركائز، وهي: مؤتمر الناشرين الذي يضم منصة توقيع الكتّاب بشكلٍ يومي وتنسيقها بحسب أهمية الناشرين، إلى جانب برنامج ضيف الشرف الذي ركز على الدولة المُستضافة، وهي تونس ليوسّع الفعاليات المصاحبة من حيث استضافة ندوات المسرح والموسيقى والطهي، وكذلك جوائز معرض الرياض الدولي للكتاب، بالإضافة إلى مبادرة ترجم، وهي مبادرة أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في أكتوبر عام 2021م، بهدف دعم الحراك الترجمي في السعودية، وإثراء المحتوى العربي بالمواد المترجمة من مختلف اللغات، وتمكين المترجمين السعوديين، ولتحقيق ذلك تأتي المبادرة على مسارين: مسار الدوريات الأكاديمية، ومسار منح الترجمة.

الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022

قدّم المعرض فعالياته تحت شعار "فصول الثقافة"، حيث اشتمل على قسم مخصص للأطفال تحت عنوان جناح الطفل، كما تضمن المعرض مسرحًا بعنوان: "مسرح تونس"، بوصفها الدولة المُستضافة شرفيًّا في المعرض، وضم المسرح بشكلٍ يومي العديد من الندوات والمحاضرات الثقافية التي تعالج معظم المجالات الثقافية في الأدب السعودي والتونسي والمسرح وأدب الطفل والكتابة الإبداعية وكتابة السيناريو والسينما المحلية. 

إضافةً إلى ذلك قدّم المعرض الكثير من الخدمات التقنية، مثل أجهزة الاستفسار اللوحية التي توضح خارطة المعرض وأرقام دور النشر، كما توزعت على امتداد المعرض أجهزة القصة القصيرة التي تمثل إحدى مبادرات هيئة الأدب في وزارة الثقافة، إضافةً إلى ذلك توزعت في أروقة المعرض أجهزة خدمات الكتب المسموعة والكتب الرقمية.

كما تضمن المعرض ساحة الطهي، وهي مساحة تنظمها هيئة فنون الطهي لتقديم عروض الطهي الحية لوصفات مميزة مع عدد من الطهاة المحليين والعالميين، وهي إحدى الفعاليات المصاحبة للمعرض في إطار تكاملي لجهود هيئات وزارة الثقافة.

جائزة معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

سعيًا لتحفيز الابتكار بقطاع النشر، ومواكبة التقنيات الجديدة للوصول إلى كل الشرائح المستهدفة لإصدارات الدور بطرق مبتكرة وذات طابع مستدام، أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة، جائزة معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 بقيمة إجمالية 300 ألف ريال، واستهدفت دور النشر المحلية والعربية والعالمية المشاركة في المعرض.

وتوزعت الجوائز على أكثر من فئة تشمل: جائزة التميز بالنشر بقيمة 50 ألف ريال، وجائزة التميز بالنشر للأطفال وقيمتها 50 ألف ريال، وجائزة النشر المتميز بالترجمة 50 ألف ريال، بالإضافة إلى جائزة التميز بالنشر الرقمي للمنصات الرقمية وقدرها 50 ألف ريال، وجائزة التميز بالنشر للمحتوى السعودي 50 ألف ريال، وجائزة اختيار القراء وقدرها 50 ألف ريال.