تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد محمد المقبل التاريخي

saudipedia Logo
مسجد محمد المقبل التاريخي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد محمد المقبل التاريخي، هو مسجد تاريخي يقع بحي البصر بمركز المنسي غرب مدينة بريدة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، أُطلق عليه في فترات سابقة اسم مسجد المنسي، ويتميز ببنائه على الطراز النجدي، ويعد أحد المباني التراثية البارزة بمنطقة القصيم، وما زال محافظًا على مكانته، وهو أحد المساجد التي شملها مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الأولى.

تاريخ مسجد محمد المقبل التاريخي

يستمد مسجد محمد المقبل أهميته التاريخية من تاريخ بنائه الذي كان عن طريق أحد أفراد أسرة المحيميد قبل عام 1378هـ، ويبعد نحو 10 كم عن مركز مدينة بريدة، وكان المسجد أول مسجد بالبصر، كانت صلاة الجمعة تقام فيه، وآخر من قام بإمامة المسجد الشيخ محمد الصالح المقبل، ومؤذنه الشيخ صالح العبدالعزيز المحيميد، والذي ظل يؤذن بالمسجد أكثر من خمسين عامًا.

بناء مسجد محمد المقبل التاريخي

استخدم في بناء مسجد محمد المقبل الطين والحجر، وسقف أعلاه بخشب الأثل وسعف النخيل، ويتكون من بيت للصلاة، وفناء غير مسقوف، وخلوة أرضية، إضافة إلى مستودع، ودورات مياه، وميضأة، وتبلغ مساحته الكلية نحو (430م2).

تطوير مسجد محمد المقبل التاريخي

جاء تطوير المسجد ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، وهو المشروع الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.

ويتكون مسجد محمد المقبل التاريخي بعد تطويره من بيت الصلاة وسرحة المسجد ، ومصلى للنساء، دورات مياه، وأماكن وضوء للرجال والنساء، ومستودع ، ويتسع لـ 156 مصليًا، وهو جاهز لإقامة الصلاة فيه.