تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية(  SEHAI )، هو معهد تدريب غير ربحي، تأسس عام 1428هـ/2007م، ويعد أحد معاهد الشراكات الاستراتيجية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية، مقره محافظة الدرعية في منطقة الرياض ، يؤهل الشباب السعودي خلال عامين من الدراسة والتدريب للعمل في مراكز صيانة وورش شركات الإلكترونيات، وجاء مشروع المعهد بهدف إنشاء معهد تدريب -غير ربحي- بمواصفات دولية قائم على مناهج منتقاة لخدمة احتياجات صناعة وصيانة الإلكترونيات، والكمبيوتر والأجهزة المكتبية، وأجهزة التبريد والتكييف، والأجهزة المنزلية في المملكة بكفاءة عالية، وذلك من خلال تنمية مهارات وقدرات الشباب السعودي في هذا الحقل للإسهام في دعـم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أهداف المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية

يهدف المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية لتأهيل الشباب السعودي بالمهارات الفنية، وتقديم تدريب تقني عال المستوى للشباب السعودي في مجال تقنية وصيانة هذه الأجهزة، والتزمت الشركات المتعاونة في إنشاء المعهد بتوفير فرص عمل للخريجين للعمل بعد التخرج في شركاتهم كفنيين. وتتولى الشركات إدارة المعهد وتشغيله، واختيار المناهج وتصميمها، وتحديد الأجهزة والمعدات والمعامل المطلوبة.

اتفاقية التعاون الفني مع الجانب الياباني

في عام 1430هـ/2009م جرى في العاصمة اليابانية طوكيو التوقيع على اتفاقية التعاون الفني مع الجانب الياباني لتصميم مناهج وبرامج المعهد، وتحديد أجهزته ومعداته، ومعاملة وتزويده بالخبراء اليابانيين المقيمين، وتدريب المدربين في اليابان. وقد بدأ تشغيل المعهد عام 1430هـ/2009م. وبعد النجاح الذي حققه هذا التعاون مع الجانب الياباني جرى تجديد الاتفاقية لمدة 3 أعوام.

المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية وتوطين الوظائف

 تتمثل رسالة المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية في دعم ومساندة توطين الوظائف الفنية بتقديم تعليم وتدريب عالي الجودة في مجال صيانة وصناعة الإلكترونيات، والحاسب الآلي والأجهزة المكتبية، والتبريد والتكييف، والأجهزة المنزلية، والالكتروميكانيكا وتقنية خدمة العملاء.

أُنشئت مباني المعهد على مساحة 70.000 م2، بمحافظة الدرعية في منطقة الرياض. وتبلغ مساحة المباني 20.000 م2 تشمل أربعة معامل حاسب آلي، وأربعة معامل متخصصة، وست ورش ضخمة مجهزة بأحدث الأجهزة التعليمية، بالإضافة إلى قاعات تدريب، ومبنى الإدارة، ومسجد، وقاعة احتفالات، وصالة طعام بمرافقها، ومواقف سيارات، وصالة رياضية وسكن الطلاب، وملاعب رياضية.