تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الطب المنزلي بالمدينة المنورة (رعايتي)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الطب المنزلي بالمدينة المنورة (رعايتي)، هي مؤسسة أهليّة غير ربحية، تُعنى برعاية المرضى المُسجّلين في إدارة الرعاية الصحيّة المنزليّة لدى وزارة الصحّة، مُسجّلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يقع مقرها في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ويشمل نطاق خدماتها كافّة محافظات منطقة المدينة المنورة. تأسّست في 30 صفر 1440هـ/8 نوفمبر 2018م، ومسجلة في وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة برقم (1077).

تعمل الجمعية على تلبية احتياجات المرضى، وتقديم الرعاية الطبيّة الكاملة لهم في منازلهم، لتقليل العبء على المُنشآت الصحيّة، وللحدّ من الأمراض المُعديّة الناتجة عن الزيارات المُتكّررة، وإعفاء المرضى من مشقّة الذهاب لها والمُحافظة على خصوصيتهم في منازلهم. 


الفئات المُستهدفة من جمعية الطب المنزلي بالمدينة المنورة

تستهدف الجمعية بعض الفئات المُجتمعيّة المُحتاجة للرعاية، منهم: المرضى من كبار السن، وطريحو الفراش، والأشخاص من ذوي الإعاقة، إضافة إلى مرضى الأمراض المُزمنة مثل: الفشل الكلوي، ومرضى الضغط والسكر والقلب، والمُصابين بأمراض الجهاز التنفّسي، وغيرهم من المرضى المُسجّلين في إدارة الرعاية الصحيّة المنزليّة لدى وزارة الصحّة السعوديّة.

أهداف جمعية الطب المنزلي بالمدينة المنورة

تهدف الجمعية إلى المساهمة في تقديم الرعايّة الطبيّة المنزليّة للمرضى المنزليّين، وتعمل على تخصيص أيام للعلاج المجّاني لهم، ودعمهم بالمُساعدات الماديّة والمعونات العينيّة، وتأهيل مرافقيهم بكيفيّة استخدام الأجهزة الطبية، والمُساهمة في توعية المُجتمع بأساليب الرعاية الطبية المنزلية، كما تهدف إلى عمل الأبحاث والدراسات وإقامة المؤتمرات العلميّة والندوات التثقيفيّة ذات العلاقة.

خدمات جمعية الطب المنزلي بالمدينة المنورة

قدمت الجمعية الرعاية الصحيّة المنزليّة للمرضى طريحي الفراش في المنطقة، ووفرت الرعاية النفسيّة والاجتماعيّة والماليّة لهم ولأسرهم المُستحقّة، وأمنت الأدوية العلاجيّة، والمستلزمات الطبيّة، والأجهزة الكهربائيّة؛كالسرير الطبي والكرسي المتحرّك وأسطوانات الأكسجين وأجهزة توليد الأكسجين وقياس ضغط الدم والأوكسجين بالدم، إلى جانب تخصيص أيام علاجٍ مجانيّة، وتقديم الخدمات الاستشاريّة الطبيّة.

وتنفذ الجمعية برامج توعويّة للفئات المُستهدفة، فضلًا عن إتاحتها خدمة الغسيل الكلوي المنزلي لتخفيف المعاناة اليوميّة عن المرضى وذويهم، ومساهمتها في تدشين أول مركز غسيل كلوي دموي للأطفال بمنطقة المدينة المنورة.