تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية، هي مؤسسة أهلية غير ربحية تقع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.تأسست في عام 1403هـ/1983م تعمل جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية التي تأسست في عام 1403هـ/1983م لتقديم المعونات النقدية والعينية للأسر الفقيرة والمحتاجة. ومسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (68).

أهداف جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية

تسعى الجمعية إلى تحقيق عدد من الأهداف، تتضمن تقديم معونات إيجار المساكن،  ومعونات تحسين وبناء المساكن للأسر الفقيرة المستفيدة بالجمعية، وتقديم المعونات في الحالات الطارئة، كالحوادث والحرائق وغيرها، والمشاركة في صيانة المرافق العامة بمنطقة خدمات الجمعية، والمشاركة في البرامج التوعوية التي تهدف لرفع المستوى العلمي والثقافي لأهالي المنطقة، وبرامج الطفولة والأمومة كرياض الأطفال، التدريب والتأهيل، والكفالات (الأيتام، الأسر الفقيرة، المطلقات)، ورعاية أسر السجناء.

خدمات جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية

تسعى الجمعية إلى تنمية العمل الاجتماعي من خلال تنفيذ المشاريع والبرامج المبتكرة والفاعلة لخدمة المستفيد والمجتمع.وتقدم خدماتها لعدد من المستفيدين، وهم الأيتام، والفقراء، والأرامل والمطلقات، والأطفال، والمرضى.

تشمل مشاريع وأنشطة الجمعية: كفالة الأيتام، وكفالة الأسر، والكفارات، وإفطار صائم، والتدريب والتأهيل، والإسعاف، وتوصيل المياه، وتوزيع لحوم الأضاحي، ومساعدات متنوعة، والزكاة، ومساعدات المساكن. 

مشاريع جمعية المراح الخيرية للخدمات الاجتماعية

بهدف توفير عائد مالي أنجزت الجمعية مبنى نماء الاستثماري الأول الذي يذهب ريعه لمشاريع الجمعية والأرامل والمطلقات والأيتام،كما أسست روضة جمعية المراح الخيرية عام 1405هـ/1985م، للإسهام في إعداد مرحلة الطفولة التي تُعد من أهم مراحل النمو التي تشكل شخصية كل إنسان، وتحدد ملامح شخصية الطفل ونمو قدراته وميوله وقيمه.