تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية حماية الملكية الفكرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية حماية الملكية الفكرية، هي جمعية أهلية سعودية مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرقم (2115)، تهدف إلى المساهمة في حماية وتنمية الملكية الفكرية والابتكار والإبداع، والمحافظة على حقوق المبدعين والمبتكرين. وتهدف لأن تكون المقصد الأول فيما يتعلق بالملكية الفكرية، وتقديم التدريب والتأهيل والاستشارات، ورفع مستوى الوعي المجتمعي حول حماية الملكية الفكرية، وعقد شراكات وطنية ودولية.

تأسيس جمعية حماية الملكية الفكرية

جمعية حماية الملكية الفكرية، هي أول جمعية أهلية تمت الموافقة على تأسيسها من قبل الوحدة الإشرافية التابعة  للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وجاء تأسيس الجمعية تلبية لدعوة الهيئة العموم والمهتمين بالتطوع، وشركات القطاع الخاص، وأفراد المجتمع والمهتمين من المؤسسات والأفراد إلى الإسهام في إنشاء وتأسيس جمعيات أهلية "غير هادفة للربح" في مجالات الملكية الفكرية والابتكار والاختراع، من خلال منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المخصصة لذلك.

خدمات جمعية حماية الملكية الفكرية

تقدم جمعية حماية الملكية الفكرية خدمات عدة، من أبرزها الاستشارات القانونية في الملكية الفكرية، إلى جانب الاستشارة في تسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع، وتقديم خدمات المبتكرين والمبدعين، وتسعى إلى المساهمة في برامج التوعية الخاصة بالملكية الفكرية، وتطوير وتنمية مهارات العاملين في مجال الملكية الفكرية.

أهداف جمعية حماية الملكية الفكرية

تهدف جمعية حماية الملكية الفكرية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من أبرزها: المساهمة في إعداد الأبحاث والدراسات في مجال حماية الملكية الفكرية، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص حماية الملكية الفكرية، والتوعية بحماية الملكية الفكرية وحفظ الحقوق، وتأهيل الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال، وتقديم الاستشارات الفنية بهذا الخصوص.