تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعمل على تمكين الوعي والسلوك الحقوقي تجاه المرأة لدى المجتمع في إطار شرعي أخلاقي، يقع مقرها في مدينة الرياض، تشمل خدماتها كافة مناطق المملكة العربية السعودية، مسجلة في في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 1788.

أهداف جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة

تهدف جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة إلى توعية المرأة بقضاياها وتمكين قدراتها وتعزيز دورها في المجتمع، وتنمية الوعي والسلوك الحقوقي تجاه المرأة لدى أفراد المجتمع ومؤسساته، إلى جانب إعداد البحوث والدراسات التي تسهم في بناء التشريعات والأنظمة لتحقيق البيئات الآمنة للمرأة، وتعمل على تقديم الخدمات الاستشارية والقانونية للمرأة.

مشاريع جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة

تنفذ جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة سلسلة من المشاريع الخاصة بخدمة المرأة قانونيا منها، مشروع "تأهيل المستشارات القانونيات" من خلال تأهيل الكوادر النسائية من خريجات أقسام القانون والشريعة في مجال قضايا الأحوال الشخصية والأسرة، وتنمية مهارتهن وخبراتهن الميدانية، لرفع كفاءتهن وتمكينهن من تقديم المشورة والمساعدة القانونية للمرأة.

ومن المشاريع التي تنفذها الجمعية مشروع "تمكين الثقافة القانونية“ الذي يعد مشروعًا تدريبيًّا توعويًّا، يهدف إلى تنمية الثقافة العدلية وممارساتها الميدانية، والتعريف بالخدمات العدلية وكيفية الاستفادة منها، والمساهمة في تطوير عمل المنظومة العدلية، وإبراز أهمية المنظومة العدلية في استقرار المجتمعات، ويستهدف المشروع ذوي الاختصاص في المجالات الشرعية والقانونية من الأفراد والجهات ذات العلاقة بالبيئة التشريعية والتنظيمية في السعودية.

كما تعمل الجمعية على مشروع "الاستشارات القانونية للمرأة" يتم تقديم المشورة والمعونة القانونية للمرأة من خلال فريق مختص قانونيًّا للرد على الاستشارات القانونية، حيث تتواصل المستفيدة بالفريق القانوني في الجمعية من المختصين والمختصات المرخصين من قبل وزارة العدل، وتتلقى الخدمة الاستشارية، بالإضافة إلى متابعة حالتها، ويستهدف البرنامج تقديم نحو 800 استشارة سنوية.

خدمات جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة

توفر جمعية وفاء للخدمات القانونية للمرأة عددًا من الخدمات منها: اللقاءات التوعوية، وحملات التوعية والإرشاد، وورش عمل مخصصة ودورات تدريبية.