تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية خيرات لحفظ النعمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية خيرات لحفظ النعمة، هي جمعية أهلية غير ربحية، متخصصة بحفظ فائض الطعام من الولائم والمناسبات في الفنادق والمطاعم، لإعادة ترتيبه وتوزيعه على الأسر المحتاجة، تأسست وسُجلت في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في 20 صفر 1437هـ/ 2 ديسمبر 2015م، برقم 733 ويقع مقرها في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

أهداف جمعية خيرات لحفظ النعمة

تهدف جمعية خيرات لحفظ النعمة إلى حفظ الصالح من فائض الأطعمة والمشروبات من الفنادق وقاعات الأفراح والمستشفيات، ومنعه من التكدس بإيصاله إلى المحتاجين، كما تهدف إلى المساهمة في نشر ثقافة حفظ النِعم وتوعية المجتمع بأهميتها، ومساعدة الأسر المتعففة في تلبية مستلزماتها الغذائية الأساسية، وإيجاد فرص عمل جديدة، إلى جانب المشاركة في التنمية المستدامة بالحد من هدر الأطعمة الصالحة.

مشاريع وبرامج جمعية خيرات لحفظ النعمة

أطلقت جمعية خيرات لحفظ النعمة مجموعة مشاريع لتحقيق أهدافها في الاستفادة من الزائد من أطعمة المناسبات لسد احتياجات فئات المجتمع المحتاجة بالوجبات الصالحة، وهي:

- مشروع سلة الخير الذي يعمل على توزيع سلال المواد التموينية، والخضار والفواكه، أو قسائم الشراء من متاجر الطعام للمستفيدين.

- مشروع الإطعام المتحرك باستخدام الجمعية السيارات المجهزة لحفظ الطعام لتغطية الكثافة السكانية في مدينة الرياض، وإرفاق المساجد بثلاجات التبريد.

- مشروع "أطعموني" لجمع وحفظ الفائض من الطعام من القاعات والفنادق في منطقة الرياض، وتوزيعه على الأسر المسجلة في الجمعية.

- مشروع "إفطار صائم" الذي يعمل على توفير وجبات طعام صحية للصائمين وإيصالها عبر مركبات الجمعية طيلة شهر رمضان المبارك.

- مشروع "فرحة عيد" من خلال تجهيز علب حلويات مغلفة بطريقة مبهجة لتسليمها للمحتاجين.

- مشروع استقبال تبرعات أضاحي العيد وشرائها لتوزيعها على الأسر المستفيدة.

خدمات ومساهمات جمعية خيرات لحفظ النعمة

تشمل خدمات جمعية خيرات لحفظ النعمة 47 حياً في مدينة الرياض، واستفاد منها نحو 2,000 عائلة، وعقدت الجمعية اتفاقيات مع 37 شركة للمساهمة في دعم الأسر المعوزة، وأطلقت مباردة توزيع الأدوية للمرضى، واليوم العالمي للسعادة، كما عقدت ورشة عمل لتأهيل الباحثين الاجتماعيين، ودورات تدريبية للمتطوعات، ووزعت الملابس عبر برنامج "كسوة خيرات"، وشاركت في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل لحفظ الوجبات الناتجة عن الاحتفالية، وأقامت حفل "خيرات" السنوي في اليوم العالمي للتطوع.