تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية اكتفاء لتمكين الأسر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

جمعية اكتفاء لتمكين الأسر، هي جمعية أهلية غير ربحية، يقع مقرها في مدينة الرياض، تأسست وسُجلت في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في 2 صفر 1440هـ/ 11 أكتوبر 2018م برقم 1183، وبدأت عملها 16 ربيع الأول 1442هـ/2 نوفمبر 2020م، تسعى الجمعية إلى تحويل الأفراد والأسر من محتاجين إلى منتجين ومن مستهلكين إلى مبادرين ومكتفين، وتشجيعهم على طلب الرزق والعمل.

أهداف جمعية اكتفاء لتمكين الأسر

تهدف جمعية اكتفاء لتمكين الأسر إلى إحداث تحول في حياة الأسر والأفراد، ونقلهم من منتظرين للمساعدات إلى مكتفين، ومن معوزين إلى صانعين للفرص، ومن عاطلين إلى أصحاب الأعمال والوظائف التي تمنحهم الاكتفاء الذاتي، إلى جانب تحقيق الاكتفاء المادي للمستفيدين من خلال برامج الاستدامة، والاعتماد على الذات ونقل المستفيدين من متلقين للمساعدات إلى معتمدين على ذواتهم، بالإضافة إلى استعفاف المستفيدين عن طلب المساعدة والمعونة، وزيادة وعيهم بأهمية العمل وطلب الرزق والاجتهاد فيه.

خدمات جمعية اكتفاء لتمكين الأسر

تقدم جمعية اكتفاء لتمكين الأسر خدمات ومبادرات عدة من أبرزها، خدمة المنحة الدراسية، وهدفها اكتشاف المتفوقين من أبناء الأسر المتعففة الراغبين في إكمال مسيرتهم التعليمية، لتساعدهم في الحصول على منح دراسية تسهم في تطور مستقبلهم، وتمنحهم الفرصة لمواصلة التحصيل العلمي.

كما تقدم الجمعية خدمة التدريب في مجالات عدة، من أجل إكساب الأسر المستفيدة المهارات المطلوبة لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم، وتأهيلهم لسوق العمل، وأطلقت أيضًا برنامج إكساب المهارة والذي يكسب المستفيدين المهارات المطلوبة في سوق العمل المحلي من خلال عمل دراسة مسحية لاحتياج السوق.

وتسهم جمعية اكتفاء لتمكين الأسر عبر برنامج تأسيس مشروع تجاري، إلى تمكين الأسر في اختيار المشروع المناسب للمستفيد، وتقديم دراسة جدوى ورسم خطة تسويقية، وربطهم مع مستشارين متخصصين أثناء التنفيذ، ومتابعتهم لسنة كاملة، من أجل تحقيق مفهوم الوعي المالي.

وتسهم الجمعية عبر برنامج التوظيف، إلى تمكين الأسر المستفيدة من البحث عن فرص وظيفية بعد إلحاقهم في برنامج تأهيل ما قبل الوظيفة، وبرنامج إكساب حرفة، والذي تكتشف فيه الجمعية القدرة الإبداعية والفنية للمستفيدين، والعمل على تنميتها وتطويرها، لتفتح لهم أبواب العمل الحر، بما يمنحهم استقرارًا ماديًّا واجتماعيًّا.

بلغ عدد المستفيدين من مبادرات وبرامج ومشاريع الجمعية أكثر من 1003 مستفيدين، وتم إطلاق سبعة مشاريع، بينما تجاوز عدد الشركاء الداعمين للجمعية أكثر من 50 شريكًا.

مبادرات جمعية اكتفاء لتمكين الأسر

أطلقت جمعية اكتفاء لتمكين الأسر مبادرات عدة من أبرزها، التسويق الذاتي للمهارات الشخصية أو المنتجات التجارية، وتهدف المبادرة إلى إبراز نقاط القوة وتطويرها وتعزيز نقاط الضعف وتحسينها، واكتساب المهارات الأساسية والمساندة لتأسيس بنية تحتية بحسب المجال، والقدرة على التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية.

ونفذت مبادرة الوعي المالي والادخار، والتي تؤهل المستفيدين للتعامل مع المصروفات المالية وادخارها بشكل واعٍ ومحترف، وأهدافها وضع أسس سليمة لميزانية الفرد وكيفية التصرف بها، وإكساب المستفيد مهارة الوعي المالي، ورفع مستوى التحكم بالمصروفات حسب الأولوية.

وتبنت الجمعية مبادرة غرس القيم، والتي تعنى بتعميق القيم النبيلة في المجتمع، وجميع مستفيديها، ومبادرة مشروعي، الذي يسعى إلى تأسيس مشاريع تجارية للشباب والفتيات من أبناء الأسر المستفيدة والمتعففة، بما يتوافق مع ميولهم التجاري، وتأهيلهم بشكل احترافي، وتهدف المبادرة إلى تأهيل 40 شابًّا وفتاة داخل مدينة الرياض لتأسيس مشاريع تجارية، وتمكين المشاركين من البيع الإلكتروني عن طريق المتاجر الإلكترونية، وتمكين المشاركين أيضًا من التطبيق العملي في البيع والشراء المباشر، وتأسيس 20 مشروعًا تجاريًّا.

وأطلقت مشاريع من أبرزها إعداد القهوة المختصة، وتقوم فكرة المشروع على تدريب وتأهيل الشباب والفتيات من الباحثين عن عمل، على فن إعداد القهوة المختصة، وإعدادها بطرق احترافية على أيدي مختصين، وتحفيزهم وتشجيعهم على الاستمرار، ويهدف المشروع إلى المساهمة بتوظيف المتدربين بعد نهاية البرنامج، والتأهيل على مهارات التواصل والتعامل مع الجمهور.