تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي منصة أجير؟

saudipedia Logo
ما هي منصة أجير؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

هي منصة إلكترونية تهدف إلى تنظيم العمل الموقت، وتيسير الوصول إلى القوى العاملة، والمساهمة في تغطية احتياج السوق والاستفادة من القوى العاملة في المملكة بدلًا من الاستقدام. وتعمل المنصة من خلال برنامج أجير الذي ترعاه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويسهم في رفع كفاءة سوق العمل، وتقديم حلول مرنة لأصحاب الأعمال، ونقل المعرفة داخل السوق السعودي، وتقليل الاعتماد على الاستقدام الخارجي، ورفع مستوى كفاءة وإنتاجية القوى العاملة.

مميزات أجير

من مميزات "أجير" الإسهام في تغطية احتياج السوق والمملكة، من خلال البحث عن القوى العاملة في المملكة، والاستفادة من خدمات العمالة الفائضة بشكل موقت، وإعارة خدمات العمالة الفائضة لمنشآت أخرى، والإستفادة من خدمات العمالة الفائضة بشكل مؤقت، وإصدار تصريح للعامل لإثبات قانونية تواجده في غير الجهة التي يتبع لها.   

باب أجير

يهدف إلى تسهيل اجراءات الوصول إلى العمالة في سوق العمل وكذلك إتمام عملية الربط بين مقدمي الخدمة والمستفيدين منها بما يضمن تقديم الخدمات في سوق العمل بشكل إلكتروني. يمكَن باب أجير المنشآت الراغبة بإعارة أو نقل خدمات عمالتها من رفع السير الذاتية للعمالة، وعرضها على المنشآت الراغبة في الاستفادة منها، بما يمكَن تلك المنشآت من استعراض السير الذاتية المتاحة في البوابة الإلكترونية، والاستفادة من استقطاب العمالة في التخصصات التي يرغبون فيها، حيث تتيح البوابة تصنيفًا للسير الذاتية وفق التخصصات المتاحة في قطاع تأجير خدمات العمالة. 

تصاريح أجير

تصريح أجير هو وثيقة تصرّح للعامل بالعمل في منشأة معينة لفترة زمنية موقتة ومحددة، ويُعدُّ التصريح وثيقة قانونية حسب أنظمة ولوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. والمنشآت المصرّح لها بإصدار تصاريح تعاقد أجير، هي المنشآت في النطاق الأخضر المنخفض فما فوق، في أنشطة التشييد والبناء، ومقاولات الصيانة والتشغيل، ومقاولات النظافة والإعاشة، والخدمات الاستشارية والأعمال، والمعاهد، والكليات.

وتتيح منصة أجير 12 نوعا من التصاريح هي: تصريحتعاقد أجير، وتصريح إعارة أجير، وتصريح إعارة أجير - المنشآت الفردية، وتصريح إسناد السعوديين، وتصريحأجير المواسم - موسم الحج، وتصريح العمل المؤقت خلال فترة الخلافالعمالي، وتصريح العمل المؤقت للزائرين السوريين، وتصريح أهلية عمل للزائرين، وتصريحأجير المواسم - مواسم الترفيه، وتصريح أجير المواسم- منشآت توصيلالطرود، وتصريح مرافقين أجير، وتصريح تشارك.

الاختبارات ذات الصلة