تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الحافظ
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية الحافظ، هي جمعية أهلية غير ربحية، تُعنى بالإجازة القرآنية بالسند المتصل إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بدأت بصفتها حلقة تحفيظ قرآن عام في عام 1423هـ/2002م وأصبحت بعد اتساع أنشطتها وبرامجها في الإجازة القرآنية جمعية مستقلة، مسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم 2118 في عام  1443هـ/2021م.    

أهداف جمعية الحافظ

تهدف جمعية الحافظ إلى إيجاد بناء مؤسسي وتقني، واستقطاب الكفاءات المتخصصة، وتطوير الشراكات الاستراتيجية والموارد المالية المستدامة، وتأهيل المجازين ليكونوا مشائخ للإقراء بالجودة والإتقان وحسن الأداء، وتحقيق التواصل بينهم وبين القراء وتبادل الخبرات بينهم.

خدمات وبرامج جمعية الحافظ

قدمت جمعية الحافظ بحسب موقعها الإلكتروني أكثر من 434 برنامج حفظ وشرح منظومة الجزرية، و149 برنامج تأهيل للإجازة برواية حفص عن عاصم، و1975 من البرامج العلمية العامة، و163 برنامجًا متخصصًا في القراءات، وبلغ عدد المجازين بالروايات والقراءات المختلفة أكثر من 81 مجازًا، وتجاوز عدد المستفيدين من برامجها أكثر من 3 آلاف و363 مستفيدًا.

وتحرص الجمعية على تنوّع خدماتها التي تقدمها لمستفيديها، ومن تلك الخدمات: تخريج الحفّاظ المجازين بالسند المتصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، بالروايات والقراءات القرآنية، وتأهيل المجازين منهم، ليكونوا مشائخ للإقراء يتمتعون بالخبرة والجودة والإتقان وحسن الأداء، ومن البرامج التي تحرص على تقديمها: التواصل العلمي بين مشائخ القراء وتنسيق جهودهم وتبادل الخبرات فيما بينهم.

شراكات جمعية الحافظ

وقّعت جمعية الحافظ اتفاقية شراكة مع مؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، وتهدف إلى تأهيل 64 حافظًا لنيل الإجازة، ونفّذت برنامج "شرح متن المقدمة الجزرية في علم التجويد"، وشاركت في ورشة عمل ابتكار المبادرات القرآنية.