تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، هو مركزٌ وطنيٌّ سعوديٌّ، يهدف إلى تفعيل دور منظمات القطاع غير الربحي وتوسيعه في المجالات التنموية، والعمل على تكامل الجهود الحكومية في تقديم خدمات الترخيص لتلك المنظمات، وزيادة التنسيق والدعم. يقع المقر الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي

تأسس المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بقرار مجلس الوزراء قم 459، الصادر في 1440هـ/ 2019م، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء، ويتمتع بشخصية اعتبارية مُستقلَّة ماليًّا وإداريًّا، بإشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويرأس مجلس إدارة المركز وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .

دور المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي

يعد المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، ليكون جهة وطنية مستقلة ومختصة من أجل قيادة وتشغيل وتنسيق القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، ويعمل المركز على إستراتيجية القطاع غير الربحي، ودعم التشريعات والسياسات ذات العلاقة، وتسجيل المنظمات غير الربحية وإصدار التراخيص، ومتابعة أداء المنظمات ونشر إحصائياتها، ووفقا لتنظيم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي الصادر في 1442هـ/ 2021م، فإن المركز يتولى إعداد الاستراتيجيات والخطط والبرامج ومؤشرات الأداء ذات العلاقة بالقطاع غير الربحي، والتحقق من مدى فاعليتها، فضلا عن نشر ثقافة التطوع، وتشجيع العمل التطوعي، وتنظيمه وتمكينه، بما يحقق زيادة الفرص التطوعية وتنوعها، وزيادة عدد المتطوعين.

والقطاع غير الربحي وفقا للتنظيم هو منظومة الأنشطة الأهلية والخدمات التطوعية والمنظمات غير الحكومية، التي لا تقصد الربح أساساً، وتهدف إلى تحقيق غرض من أغراض البر أو التكافل أو التعاون أو التنمية الاجتماعية أو غيرها من أغراض النفع العام أو المخصص.

نقل مهمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى المركز

تضمن تنظيم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تشكيل لجنة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة المالية، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، تتولى مهمة نقل الموظفين العاملين في مجال القطاع غير الربحي، وكذلك نقل الاختصاصات والمهمات والمبادرات والأنظمة التقنية والميزانيات والعقود التشغيلية والوثائق والبيانات والتقارير المتعلقة بالقطاع غير الربحي، من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى المركز.

حملة وطن رابح بأهله

أطلق المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي في 2022م، حملة بعنوان: "وطن رابح بأهله"، احتفالاً باليوم الوطني السعودي الـ92، بهدف ربط القيم المجتمعية بتوجهات وأهداف وعمل ومسؤوليات القطاع غير الربحي، وارتكزت الحملة، التي استهدفت الأفراد والقطاعين العام والخاص، على 5 قيم هي: المواطنة والإبداع والطموح والتعاون والتطوع.

تعاون وقفي مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي

دعما لتعاون المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي مع الجهات الحكومية، وقّعت الهيئة العامة للأوقاف في 2022م، مذكرة تفاهم مع المركز للتعاون في تنفيذ وتبني عدد من البرامج والمشاريع ذات العلاقة في تطوير وتنمية القطاع غير الربحي والوقفي ومنظماتهما، والتنسيق والتكامل بما يخدم أهداف الطرفين وتوجهاتهما. وتضمن ذلك التعاون في بناء خريطة الاحتياجات التنموية وتحديد المجالات ذات الأولوية، والعمل على توفير الممكنات والمحفزات التي تسهم في تمكين وتطوير منظومة القطاع غير الربحي والوقفي في المملكة، إضافة إلى التعاون في مجالات الدراسات والأبحاث واستطلاعات الرأي ذات العلاقة بالقطاعين والعمل على تفعيل نتائجها، وكذلك التعاون في معالجة التحديات والمعوقات التي تواجه القطاعين محليًّا.

جولة تطوير القطاع غير الربحي

في 13 شوال 1444 هـ/ 3 مايو 2023 م، أطلق المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي جولة تطوير القطاع، التي شملت مناطق المملكة الـ13 للتعريف بخدمات التطوير التي تشمل بناء القدرات، وإسناد الخدمات، والاستثمار الاجتماعي، والتطوع، وكانت محطتها الأولى في منطقة الباحة في السابع من مايو 2023م، بينما اختتمت أعمالها بمحطتها الأخيرة في منطقة الرياض في الـ17 من يوليو 2023م. وهدفت جولة تطوير القطاع إلى التعريف بالمركز وخدماته في مجال التطوير، وتمكين المستهدفين من المعارف المتعلقة بمجالات التطوير، وخلق شراكات جديدة بين المعنيين، إضافة إلى تقديم الاستشارات في مجال ابتكار مبادرات لتحديات الجمعيات في كل منطقة، واستهدفت الجولة تطوير وتمكين الجمعيات الأهلية، والصناديق العائلية، والمؤسسات الأهلية.