تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة الباحة

saudipedia Logo
غرفة الباحة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الغرفة التجارية بالباحة، أو غرفة الباحة، هي كيان غير ربحي، وواحدة من 26 غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية، تهدف إلى تنمية مختلف الأنشطة التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، مقرها في مدينة الباحة، وهي عضو في اتحاد الغرف السعودية.

تأسيس غرفة الباحة

تأسست الغرفة بقرار وزير التجارة رقم (511) الصادر بتاريخ 12 ذو القعدة 1403هـ/ 1983م، وباشرت عملها بداية صفر 1404هـ/ 05 نوفمبر 1983م، وتتمتع الغرفة بشخصيَّة اعتباريَّة واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وترتبط بوزارة التجارة، وتتكون من جمعية عموميَّة، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

تعود فكرة إنشاء غرفة الباحة لمجموعة من تجار المنطقة وأعيانها الذين ارتأوا ضرورة تأسيس غرفة خاصة بالباحة، حيث كان القطاع الخاص في المنطقة قبل تشكيل الغرفة تابعًا لغرفة الطائف، وتشكَّل أوَّل مجلس إدارة برئاسة عبدالعزيز الغامدي.

تم افتتاح فرع للغرفة بمحافظة بلجرشي عام 1407هـ/ 1987م، كما تم افتتاح فرع للغرفة بمحافظة المخواة عام 1416هـ/ 1995م، قبل تحويله إلى غرفة مستقلة عام 1428هـ/ 2007م. وقد أصدرت أول أعداد مجلة الباحة في شهر رمضان عام 1405هـ/ مايو 1985م.

تعمل غرفة الباحة على دعم رواد الأعمال من خلال برنامج دعم لعديد من المجالات تتضمن: تمويل المنشآت الناشئة، وتمويل مشاريع التوطين، وتمويل الخريجين، وتمويل عربات البيع المتنقلة.

إنجازات غرفة الباحة

قدمت غرفة الباحة العديد من الخدمات للمشتركين والمستفيدين، وقد بلغ عدد المنتسبين المقيدين في سجل عضوية الغرفة عند التأسيس (812) منتسبًا، وأصدرت أول دليل تجاري عام 1406هـ/ 1986م، وفي العام نفسه أصدرت أول دليل سياحي.

نفذت الغرفة مجموعة من الفعاليات الداعمة للنشاط الاقتصادي بالمنطقة، من أبرزها تنفيذ أول معرض للصناعات الوطنية في عام 1415هـ/ 1994م ببلجرشي، كما نفذت أول معرض للمنتجات الاستهلاكية في عام 1417هـ/ 1996م بالمدينة الرياضية بالباحة.

الهيكل التنظيمي لغرفة الباحة

يقود غرفة الباحة مجلس إدارة يُشكل كل أربع سنوات، ويُحدَّد أعضاؤه بقرار من وزير التجارة، على ألا يزيد عدد الأعضاء على 18عضوًا، وألا يُنتخب أكثر من عضو لتمثيل منشأة تجارية واحدة، كما لا يحق للعضو الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين، وتكون الدورة كاملة إذا زادت على سنتين. 

يجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهرين (60 يومًا) على الأقل بدعوة من رئيس المجلس، مع إمكانية عقد اجتماع طارئ في أي وقت في حال الضرورة، ويجب أن تشمل الدعوة جدول أعمال الاجتماع.

يختص مجلس إدارة غرفة الباحة بإقرار السياسات العامة للغرفة، ووضع الخطط والبرامج والمشروعات التي تساعد على أداء مهامها، كما يدرس مشروعات اللوائح الإدارية والمالية واللوائح الخاصة بالعاملين بالغرفة، ولائحة الحوكمة، ولوائح التدريب والابتعاث، وعرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها.

يتصرف مجلس الإدارة في ممتلكات الغرفة الثابتة والمنقولة، وينوب عنها في عمليات الاستئجار والتقاضي والاقتراض وقبول الهبات، ويتابع أداء الغرفة وتقاريرها ربع السنوية، ويُناقش التقرير السنوي والحساب الختامي ومشروع الموازنة التقديرية من أجل الموافقة عليها وعرضها على الجمعية العمومية للغرفة لاعتمادها، ويزود وزارة التجارة بنسخة من كل ذلك.

من مهام المجلس تعيين الأمين العام للغرفة وإنهاء خدماته، وتشكيل اللجان القطاعية، واللجان الداخلية وتفويضها بحسب ما يراه مناسبًا.

مركز التدريب الإداري والمهني في غرفة الباحة

في إطار جهود غرفة الباحة لتطوير أعمالها وخدمة المستفيدين، اُعتمد مركز الغرفة للتدريب في عام 1443هـ/2022م مركزًا رسميًا للتدريب الإداري والمهني والبرامج التدريبية والمجالات التطويرية، وذلك عقب حصوله على شهادة تدريب معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وينفذ عدد من الدورات المعتمدة وورش العمل في مجال التدريب الإداري وعقد الدورات والبرامج التطويرية لخدمة أبناء وبنات المنطقة، ويمنح شهادة دبلوم سنتين معتمدة.

الاختبارات ذات الصلة