تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي 'كِلانا'

saudipedia Logo
جمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي 'كِلانا'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كِلانا)، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعمل وفقًا لنظام المؤسسات والجمعيات الأهلية، تأسست عام 1410هـ/1990م، ويقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض، وهي مسجلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 191 وتعمل تحت إشرافها، يشمل نطاق خدماتها جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

أهداف الجمعية

تهدف جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كِلانا)، إلى تقديم خدمات تسهم في دعم احتياجات مرضى الفشل الكلوي في عدّة أوجه خدمية، مثل: الإسهام في تأمين الأجهزة والأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالفشل الكلوي لمن يعانون من نقص الخدمات لأسباب مادية. ودعم الأبحاث العلمية والبرامج التوعوية الخاصة بأمراض الكلى وزراعتها، كما ترعى الجمعية برامج التبرع بالأعضاء لتواكب الزيادة السريعة التي تتطلب الرعاية المستمرة لمرضى الفشل الكلوي عن طريق إشراك إمكانيات القطاع الخاص ليكمل الدور الرئيسي للقطاع الحكومي.

برامج الجمعية

تقدم جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كِلانا) عدة برامج منها: الصحية، والإدارية، والتعليمية، تشمل البرامج الصحية: زراعة الكلى، والغسيل الدموي لمرضى الفشل الكلوي، وبرنامج محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي لتنشيط زراعة الأعضاء بالمملكة، وبرنامجًا لتأمين الأدوية للمحتاجين من مرضى الفشل الكلوي، وبرنامج قبول تبرع الأحياء غير الأقارب بأعضائهم، وبرنامج الكشف المبكر عن مرض القصور الكلوي.

أما البرامج العلمية فشملت توقيع الجمعية مذكرات تفاهم مع 26 مؤسسة تعليمية حكومية، ومؤسسة تعليمية أهلية تنص على دعم الجانب التعليمي لقبولهم عددًا من مرضى الفشل الكلوي، وزارعيها، و المتبرعين بها، والمُحوّلين من قِبَل الجمعية في أقسام وفروع الجامعة بالتخصصات المناسبة لظروف هذه الفئة. وفي الجانب الإداري تُعنى الجمعية بتوفير دعم الجانب التدريبي والوظيفي لمرضى الفشل الكلوي، وزارعيها، والمتبرعين بها، وذويهم من خلال برنامج التوظيف الذي يعمل على حث المؤسسات والشركات والمصانع على توظيفهم بما يتطلبه سوق العمل السعودي ويسهم في خدمة المجتمع، و بما يمكنهم من الصرف على أسرهم.