تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الملك خالد لتميز القطاعات غير الربحية

saudipedia Logo
جائزة الملك خالد لتميز القطاعات غير الربحية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الملك خالد لتميز القطاعات غير الربحية، تنظمها مؤسسة الملك خالد، بهدف تكريم وتحفيز الأداء الإداري المتميز للمنظمات غير الربحية، من أجل الارتقاء بالفكر المرتبط بزيادة الأثر الإيجابي من خلال التشجيع على المسؤولية الاجتماعية في المجتمع السعودي.

نبذة عن جائزة الملك خالد لتميز القطاعات غير الربحية

تأتي الجائزة بفرع تميز القطاعات غير الربحية، ضمن جوائز مؤسسة الملك خالد، إلى جانب جائزة المبادرات الاجتماعية، ومنشآت القطاع الخاص داخل المملكة، وتستهدف الحلول المبتكرة لخدمة المجتمع، والتشجيع على إيجاد بيئة عمل محفزة للعطاء، بالإضافة إلى تعزيز التنمية المستدامة.

بدأت الجائزة في عام 2013م، واستهدفت المنظمات غير الربحية من مؤسسات وجمعيات خيرية، واشترطت الجائزة أن تكون المنظمات المتقدمة مسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، منذ ثلاث سنوات وأكثر.

وتتميز الجائزة كونها تمنح المنظمات المشاركة مراجعة شاملة ومتكاملة حول أدائها الإداري، وتتولى هذه المهمة جهة استشارية مستقلة، وتكون لها الأولوية في الاشتراك في ورش العمل، ويحظى المشاركون بحضور حفل توزيع الجوائز الذي يكون تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.

الجوائز

خصصت الجائزة، جوائز تكريمية للفائزين، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على درع ذهبية ومبلغ 500 ألف ريال، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على الدرع الفضية ومبلغ 300 ألف ريال، والمركز الثالث يتوج بالدرع البرونزية ومبلغ 200 ألف ريال.

شروط ومعايير التقدم للجائزة

لا تقبل الجائزة التقدم من قبل المؤسسات والجمعيات الخيرية إلا ذاتيًّا، مع الالتزام بموعد استلام طلبات الترشيح، ويستقبل الترشيح عبر البوابة الإلكترونية للجائزة، ويرفض ترشيح المؤسسات أو الجمعيات الخيرية التي فازت في دورات سابقة، إلا بعد مرور دورة واحدة من تاريخ منح الجائزة.

ووضعت جائزة تميز القطاعات غير الربحية، معايير للترشح، من خلال آلية تقييم مبني على تحليل الأداء الإداري، ضمن معايير محددة تندرج تحت الاستراتيجية والرؤية والرسالة والأهداف والغايات، بالإضافة إلى تقنية المعلومات، والموارد البشرية، والتواصل وتنمية الموارد، والحوكمة، وقياس الأداء والأثر، واستثمار الإدارة المالية.

الفائزون بالجائزة

اختيرت جمعية عنيزة للتنمية الاجتماعية لتحصد المركز الأول في أولى دورات الجائزة في عام 2013م، وفي عام 2014 حصدت جائزة التميز جمعية النهضة النسائية، بينما نالت جمعية البر في الأحساء المركز الأول في عام 2015.

 وحققت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في المنطقة الشرقية (بناء) جائزة عام 2016م، وجمعية المودة للتنمية الأسرية في مكة في عام 2017م، وفي 2018م جمعية الكوثر الصحية الخيرية، وحصدت جمعية التنمية الأسرية في المدينة المنورة (أسرتي) جائزة 2019م، وتوقفت الجائزة في 2020م، بسبب جائحة كورونا، لتنال في عام 2021م، الجمعية النسائية الخيرية الأولى، المركز الأول.