تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية قيراط لرعاية شؤون الموتى

saudipedia Logo
جمعية قيراط لرعاية شؤون الموتى
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية قيراط لرعاية شؤون الموتى، هي جمعية مختصة برعاية شؤون الموتى، وتطوير العاملين بالمجال، وتنمية وتفعيل الشراكات المجتمعية، مقرها في محافظة ينبع، مسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم 2027، تأسست عام 1442هـ/2021م.

أهداف الجمعية

تسعى جمعية قيراط لرعاية شؤون الموتى للارتقاء برعاية شؤون المسلم بعد موته، وتمكين المسؤولية المجتمعية والتطوعية في رعاية شؤون الموتى وذويهم، وتطوير خدمات إكرام الموتى، من خلال تقديم التدريب والتأهيل اللازم للعاملين في المجال.

وتعمل الجمعية على تطوير المغاسل والمقابر، وتوعية المجتمع بحقوق الموتى، وتمكين العمل التطوعي والتشجيع عليه، من أجل رعاية الموتى وتقديم الدعم المعنوي لذوي الميت، وتسعى لتحقيق أهداف عدة، من أبرزها: المساهمة في تأهيل كفاءات للعمل في مغاسل الأموات، ومساعدة أهالي الموتى في تجهيز ودفن موتاهم، وتجهيز مغاسل الأموات بجميع متطلباتها.

وتهدف الجمعية أيضًا إلى نشر الأحكام الشرعية والتوعوية المتعلقة بشؤون الموتى، والتحذير من المخالفات والبدع، من خلال القنوات المتعددة، والسعي لتنويع مصادر الاستدامة المالية، ورعاية شؤون الموتى وفق المنهج الشرعي من الكتاب والسنة.

مشروعات الجمعية

أطلقت الجمعية مشروعات عدة، من أبرزها: مشروع عطاء لتشغيل مغاسل الموتى في محافظة ينبع وفق أعلى المواصفات النموذجية، وتوفير جميع متطلباتها، البشرية والفنية والتنظيمية والتقنية، وتوفير كوادر من الجنسين، من المغسلين والمغسلات، المؤهلين والمدربين، وتوفير كوادر مساندة من مساعدي المغسلين والمغسلات، وتوفير مشرفين وسائقين وعمال نظافة.

ونفذت الجمعية مشروع وفاء لكفالة توفير الأكفان، ومشروع تسهيل تغطية مصاريف تسيير مركبات نقل الموتى، من خلال توفير المركبات الإسعافية المجهزة والمهيأة مع قائدها، من أجل التخفيف على ذوي المتوفى، ومشروع وثير لتغطية مصاريف صيانة مركبات نقل الموتى.