تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي، تعرف اختصارًا بـ"إحسان"، وهي جهة غير ربحية تهدف إلى خدمة المجتمع بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، خاصة زوار الحرم المكي من الحجاج والمعتمرين، تأسست عام 1429هـ/2008م، حصلت على ترخيص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (446)، وتعمل الجمعية من خلال تنظيم مشروعات موسمية وأخرى مستحدثة تلائم أحوال المستفيدين وتقدم حلولًا لمشكلاتهم.

تأسيس جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي

تأسست جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي في 11 ربيع الآخر 1429هـ/17 أبريل 2008م، وسُجلت لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (446)، منذ 22 رمضان 1429هـ/22 سبتمبر 2008م، وهي واحدة من الجهات الخيرية في منطقة مكة المكرمة التي تساهم في خدمة الحجاج والمعتمرين، وتنظيم المشروعات الخيرية للمحتاجين.

أهداف جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي

تهدف جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي إلى خدمة زوار الحرم المكي، وتنظيم مشروعات موسمية للمستفيدين، وحصر المحتاجين إلى رعاية للمساهمة في تحسين أوضاعهم، بالإضافة إلى إعانة المتضررين من الكوارث والحوادث بالمشاركة مع هيئات أهلية وحكومية.

كما تهدف الجمعية إلى تأهيل الأسر المحتاجة وتطوير الخدمات المقدمة لها بالتعاون مع المؤسسات المعنية بالأمر، إلى جانب إجراء بحوث ودراسات اجتماعية متخصصة في حل المشكلات الأسرية وطرح الخدمات الإرشادية، وتقديم الحلول السكنية للمستفيدين.

مشروعات جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي

تقدم جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي عدة مشروعات لخدمة الفئات المستهدفة، تتضمن: مشروعات زكاة المال، وكفالة الأيتام، وسقيا الماء بمكة المكرمة، ودعم مغسلة الموتى، إضافة إلى مشروعات أخرى موسمية، مثل: إفطار الصائمين في شهر رمضان، وتوزيع وجبات الحجاج، إلى جانب مشروع الكسوة للمحتاجين كالأرامل والمطلقات والأيتام وكبار السن.