تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية إرادة للتوعية بأضرار المخدرات في القريات

saudipedia Logo
جمعية إرادة للتوعية بأضرار المخدرات في القريات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية إرادة للتوعية بأضرار المخدرات في القريات، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعنى بالتوعية بأضرار المخدرات، أسسها مهتمون من أبناء محافظة القريات، وصدر قرار ترخيصها برقم 1546 عام 1441هـ/2020م، تبنّت برامج ومشروعات للأخذ بأيدي الأسر المتضررة من هذه الآفة وتقديم الدعم لهم.    

أهداف جمعية إرادة للتوعية بأضرار المخدرات بالقريات

تهدف الجمعية إلى تأهيل المتعافين من الإدمان، وتحقيق الاستدامة المالية والتميز المؤسسي والابتكار، إضافة إلى تقديم الدعم بجميع أشكاله للمتعاطين والمتعافين وذويهم.

كما تهدف إلى التنسيق مع الجهات المختلفة لدعم وتنفيذ برامجها التوعوية، والوقاية من المخدرات، وتيسير سبل العلاج من الإدمان في المراكز المتخصصة، وتأهيل الكوادر المتخصصة لتنفيذ البرامج التوعوية، وصناعة وتطوير برامج موجهة لتأهيل الأسر والمتعافين.

برامج ومشروعات جمعية إرادة للتوعية بأضرار المخدرات بالقريات

أطلقت الجمعية سلسلة من البرامج والمشروعات، منها برنامج "جاهز" وهو مخصص للمتعافين الذين ما زال لديهم قلق نتيجة التعاطي، وهم في مراحل التعافي، ولإكسابهم الثقة بالنفس والابتعاد عن هذه الآفة بشكل نهائي، واستفاد من هذا البرنامج أكثر من 351 مستفيدًا.

وقدمت الجمعية برنامج "إشراقة" وهو جناح ينفذ داخل سجن القريات، ويستهدف نزلاء السجن من المحكومين؛ بهدف دعم المتعافين، وتقديم الاستشارات النفسية والطبية اللازمة، واستفاد من هذا البرنامج أكثر من 255 مستفيدًا.

كما نفذت الجمعية برنامج "الضغوط النفسية" الذي خصص للمتعافين الذين ما زال عندهم قلق نتيجة التعاطي، وهم في مراحل التعافي، ومن أجل إكسابهم الثقة اللازمة، والابتعاد عن التعاطي بشكل نهائي، وتبنت الجمعية هذا البرنامج الذي استفاد منه أكثر من 460 مستفيدًا.

وأطلقت برنامج "أمل"، وهو موجه لجميع الأسر، ويضم مجموعة من المحاضرات، والندوات، واللقاءات، والمعارض، والعروض المرئية، ورسائل توعوية، ويقدمه مجموعة من ذوي الاختصاص، واستفاد من هذا البرنامج أكثر من 2000 مستفيد.

وعقدت الجمعية شراكة مع فرع وزارة الإسكان، وصحة القريات؛ من أجل إيجاد منزل لتنفيذ برنامج "بيت منتصف الطريق"، الذي تقوم فكرته على دمج المتعافين مع أسرهم، وخضوعهم لمراقبة صحية، حول تحسين حالتهم، واستفاد من هذا البرنامج نحو 398 مستفيدًا.

ونفذت جمعية إرادة للتوعية بأضرار المخدرات بالقريات برنامج "تمكين"، وهو موجه للمتعافين من التعاطي وأسرهم، ويهدف إلى تقديم الدورات التدريبية لهم في شتى مجالات سوق العمل، وتأهيلهم للحصول على الوظائف المناسبة، وتم ذلك بالتعاون مع جهات التدريب والتأهيل، واستفاد منه نحو 200 مستفيد.