تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية التمور للخدمات الإنسانية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 15/11/2023

جمعية التمور للخدمات الإنسانية، هي جمعية أهلية غير ربحية، تهتم بمعالجة الهدر والفقد في التمور وإعادة تدويرها، تأسست في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في 14 ذو القعدة 1440هـ/17 يوليو 2019م، وصدرت موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توسع نشاطها لتشمل جميع مناطق المملكة بتاريخ 5 صفر 1442هـ/22 سبتمبر 2020م.

أهداف جمعية التمور للخدمات الإنسانية

تهدف جمعية التمور للخدمات الإنسانية إلى ريادة العمل التنموي في مجال صناعة التمور، وخدماتها الإنسانية من خلال مبادرات استراتيجية مع الشركاء وأصحاب المصلحة.

كما تهدف الجمعية إلى صناعة الحلول لتوزيع التمور العينية على المستحقين، وتمكين الشباب والأسر المنتجة وذوي الدخل المحدود للاستثمار في مجال التمور، إضافة إلى معالجة الهدر والفقد في التمور، وإعادة تدويرها والاستفادة منها.

الفئات المستهدفة في جمعية التمور للخدمات الإنسانية

حددت جمعية التمور للخدمات الإنسانية في استراتيجيتها قضايا وأهدافًا ومؤشرات ومبادرات، وبدأت بالاستدامة المالية والبشرية، وصناعة الحلول لتوزيع التمور العينية على المستحقين، وحددت عملياتها الداخلية بناءً على بنية تقنية عالية، وتنمية مصادر الدخل والإيرادات، وبناء الشراكات الفاعلة، وكفاءة الكوادر البشرية.

وحددت المستفيدين وهم الشباب والأسر المنتجة وذوو الدخل المحدود، والراغبون في الاستثمار، والجمعيات الأهلية من خلال وصول التمور العينية للمستحقين، والاستفادة من التبرعات العينية للتمور بكفاءة عالية، ولأصحاب المصلحة من خلال وضع حلول مجتمعية للتوعية والتثقيف لمنع الهدر والفقد من التمور، وللمجتمع من خلال تعظيم الأثر ورضا أصحاب المصلحة، وحددت التعلم والنمو من ضمن محدداتها، من خلال ابتكار المنتجات والخدمات، والتعلم المؤسسي، وتطوير الأبحاث والدراسات، والبحث عن الاستدامة المالية، وبناء منظومة قياس الأثر المجتمعي.

مبادرات جمعية التمور للخدمات الإنسانية

أطلقت الجمعية مبادرات عدة لصناعة حلول توزيع التمور العينية على المستحقين، ومنها إطلاق المنصة الرقمية للتبرعات العينية من التمور، ودراسة تحديات توزيع التمور وتقديم الحلول لها، وإقامة مشاريع تفطير الصائمين، وإدارة توزيع تبرعات مزارع النخيل، وإدارة زكاة التمور وتوزيعها.

وتبنت الجمعية مبادرة برامج تأهيل وتدريب للاستثمار في مجال التمور، ومن أجل معالجة الهدر والفقد، أطلقت مبادرة تقديم حلول لمعالجة الفقد والهدر في التمور، ومبادرة تدوير التمور، ومبادرة معالجة التمور القابلة للتصنيع الغذائي.

إنجازات جمعية تمور للخدمات الإنسانية

بحسب إحصائيات عام 2022م، قدمت جمعية التمور للخدمات الإنسانية، نحو 721680 سلة غذائية، و400914 كرتونًا من التمور، موزعة على جميع مناطق المملكة.

وبلغ عدد الجمعيات المستفيدة 613 جمعية، فيما بلغ إجمالي الاسر المستفيدة من الجمعية نحو 923737 أسرة، وبلغ مجموع السلال الغذائية 721680 سلة، ومجموع كراتين التمور 400914 كرتونًا، وإجمالي الأفراد المستفيدين نحو 3971164 فردًا، وبلغ مجموع المتطوعين 10406.