تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية الأم المبدعة

saudipedia Logo
جمعية الأم المبدعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الأم المبدعة، هي أول جمعية أهلية سعودية متخصصة في إعداد وتأهيل أمهات مبدعات، ودعم ومساندة الأم السعودية المبدعة، عبر سلسلة من البرامج والمبادرات. تأسست في عام 1440هـ/2019م بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وسجلت في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بترخيص رقم 1212.    

رسالة وأهداف جمعية الأم المبدعة

تتلخص رسالة الجمعية في تنمية رأس المال البشري من خلال توعية الأم، وإعدادها لدورها التربوي في صناعة جيل واعٍ وفاعل، من خلال منظومة برامج ومبادرات نوعية.  وتسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها، إعداد الخطط التنموية المستدامة لخدمة الأسرة، وتوعية المجتمع بأهمية مرحلة الأمومة وخصائصها، وإعداد أمهات المستقبل للريادة وقيادة الأسرة لبر الأمان، وتقديم الخدمات التثقيفية والإرشاد الأسري للأمهات، والمساهمة في بناء القيم في الأسرة، وتحصينها ضد الأفكار المتطرفة، وتعزيز دور الأم في محيطها الأسري، حفاظًا على متانة وقوة دورها الريادي في الأسرة والمجتمع، وركزت الجمعية جميع أنشطتها وبرامجها ومبادرتها من أجل الأم المثقفة الواعية.

أدوات التقييم في جمعية الأم المبدعة

تحرص الجمعية على تقييم عملها بشكل دوري، لقياس مدى تحقيق أهدافها ورؤاها، ولضمان رضا المستفيد، ويكون ذلك من خلال استخدام أدوات التقييم المبنية على أسس ومعايير علمية، والاستعانة بمقيم خارجي محايد، أو عن طريق الاستبانات التي يتم تحليلها بشكل علمي وفقًا لمعايير حوكمة الجمعيات.

وتستهدف الجمعية في برامجها فئتين، الأولى مرحلة ما قبل الأمومة من سن 12 سنة، ومرحلة الأمومة الفعلية من الحمل الأول، واختارت شعارها من الكلمة الإنجليزية (MOM)، محاطة بقلبين باللون الوردي يمثلان الفئتين المستهدفتين.

وتقدم الجمعية برامج متنوعة من أبرزها دورات، وورش عمل، ومجالس ثقافية، وملتقيات، ونادٍ للكتاب، وحلقات نقاشية، بالإضافة إلى مجموعة من المنتجات التي تحتوي على الأدلة التربوية، والألعاب الأسرية، والمجلات، إلى جانب مجموعة من الأنشطة، ومنها المحاضرات العامة، وتطبيقات أسرية عامة، وحملات ومبادرات توعوية، ورحلات، ومسابقات، وتقدم خدمات من أبرزها الاستشارات.