تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي أول جمعية تخصصت في سقيا الماء بمكة المكرمة؟

saudipedia Logo
ما هي أول جمعية تخصصت في سقيا الماء بمكة المكرمة؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

جمعية طوى الخيرية، هي أول جمعية متخصصة بسقيا الماء في مكة المكرمة، وهي غير هادفة للربح، تأسست في عام 1437هـ، وصرحت من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم 741، وأطلقت مجموعة من المشاريع والبرامج التي تعنى بتقديم خدمات السقيا.    

مشاريع الجمعية

تبنت الجمعية مشاريع عدة من أبرزها برنامج زكاة المال، والصدقة الجارية، وثلاجة سقيا المصلين، وبرادة سقيا، ووقف سقيا، ووقف سقيا البلد الحرام، وسقيا المنازل، وسقيا ضيوف الرحمن، وسقيا المساجد بالإضافة إلى برامج ومبادرات تشجع على المحافظة على المياه، وتطوير العمل لتطوير السقيا.

وأطلقت الجمعية مشروع توزيع 5 ملايين عبوة ماء، وزعت على الصائمين والمعتمرين وزوار الحرم المكي في شهر رمضان، ووزعت في المنطقة المركزية، والمساجد المحيطة به، ومساجد مكة المكرمة ويقدم هذه الخدمة 50 عضوًا أسندت لهم مهمة توزيع وتوصيل العبوات في أماكن استهداف الجمعية، وفق آلية تمنع التكدس والازدحام.

وقدمت الجمعية في موسم الحج أكثر من مليون و200 ألف عبوة ماء، ضمن مشروع سقيا حجاج بيت الله الحرام، في مداخل مكة المكرمة والمواقع القريبة من المسجد الحرام، وبإشراف من لجنة الرفادة والسقاية التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة.