تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية خطى التوحد الأهلية

saudipedia Logo
جمعية خطى التوحد الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية خطى التوحد الأهلية، هي جمعية تعنى بمرضى التوحد، وتعد حلقة وصل بين متخذي القرار والمختصين وأهالي التوحديين في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، يقع مقرها في محافظة جدة، أُعلن عن الانطلاقة الرسمية للجمعية عام 1441هـ/2020م، وهي مرخصة برقم 1307 وتحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

رؤية ورسالة وأهداف جمعية خطى التوحد الأهلية

تتركز رؤية الجمعية في السعي للريادة في تمكين التوحديين لإظهار مكامن قدراتهم، وتتلخص رسالتها في دمج التوحديين في المجتمع من خلال تقييم تربوي شامل، وبرامج تدريبية متخصصة، ومساندة حقوقهم، وتهدف إلى التوعية بالتوحد وطرق التعامل مع المصابين به، وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم للتعامل مع المجتمع، كأفراد منتجين.

كما تعمل الجمعية على تحسين الوعي العام تجاه التوحديين وتطوير الخدمات المقدمة لهم، وتحفيز المراكز الخاصة بالتوحد، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية، وتنظيم البرامج التدريبية المختصة، وتقديم الاستشارات اللازمة للمختصين بالتوحد في القطاع العام والخاص.

خدمات جمعية خطى التوحد الأهلية

تقدم الجمعية عددًا من الخدمات، ومنها خدمة تقييم الإعاقة، والرعاية الصحية المنزلية، وإشعارات أهلية القبول في المراكز النهارية الأهلية، وطلب بطاقات تخفيض أجور الركاب، وطلب بطاقة التسهيلات المرورية،وإصدار مشهد إعاقة، وطلب الإعانة المالية للأجهزة الطبية المعينة، والاستعلام عن الإعانة المالية لذوي الإعاقة، وإصدار بطاقة اضطراب طيف التوحد، والاعتراض على إيقاف الإعانة المالية، وطلب الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة. وفتحت الجمعية الباب لكفالة يتيم توحدي، من خلال كفالة شهرية بمبلغ 500 ريال.