تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية الأهلية لرعاية ذوي الإعاقة بالرس
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية الأهلية لرعاية ذوي الإعاقة بالرس (قدرة)، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، من خلال تقديم برامج وخدمات تسهم في تحسين معيشتهم، تقع في محافظة الرس التابعة لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، تعمل تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم ترخيص 246.

تأسست الجمعية عام 1419هـ/1998م، لرعاية ذوي الإعاقة بالرس بعد عملية الحصر المبدئي في المحافظة لذوي الإعاقة، وتقدم لهم برامج تنموية واجتماعية تسهم في تحسين حياتهم.

أهداف الجمعية الأهلية لرعاية ذوي الإعاقة بالرس

تهدف الجمعية إلى تطوير بيئة تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، عبر تقديم برامج تنموية واجتماعية للفئة المستهدفة، والمساعدة في دمجهم بفئات المجتمع من خلال تقديم الخدمات التدريبية والتعليمية، بالإضافة إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول مفهوم الإعاقة، وتدريب العاملين في فروع التربية الخاصة من المنتمين للجمعية والراغبين في زيادة خبراتهم في المجال، مع الاستعانة بالمتمكنين لرفع جودة الخدمات المقدمة.

خدمات الجمعية الأهلية لرعاية ذوي الإعاقة بالرس

تقدم الجمعية خدمات عدة، تشمل: الرعاية النهارية والتدخل المبكر، وبرنامج صرف الزكاة، وبرنامج إعانة الزواج، وبرنامج صرف المستلزمات الصحية والطبية، وبرنامج "اخدمني" لنقل ذوي الإعاقة، إلى جانب برنامج صيانة الكراسي المتحركة، وبرنامج كفالة معاق، وبرنامج الإسكان، كما تقدم الجمعية بطاقة مستفيد (للخصومات)، وتدعم البحوث الاجتماعية.

مراكز الجمعية الأهلية لرعاية ذوي الإعاقة بالرس

تتبع الجمعية مراكز، منها: مركز اخدمني للتوصيل المنزلي للمعاق، ومركز العلاج الطبيعي الفعال، ومركز الرعاية النهارية والتدخل المبكر، ومركز صيانة العربات وصرف المستلزمات الصحية.