تم نسخ الرابط بنجاح

مركز غرفة الشرقية للتحكيم

saudipedia Logo
مركز غرفة الشرقية للتحكيم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

 مركز غرفة الشرقية للتحكيم، هو مركز يتبع الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية بالممكة العربية السعودية، تأسس عام 1443هـ/2022م، يتمتع بالشخصية المعنوية المستقلة إداريًا وماليًا، يهدف إلى تسوية المنازعات التي يتفق أطرافها على التسوية تحكيمًا أو من خلال التوفيق والصلح في إطار المركز، ويعد جهة محايدة، ويمثله رئيس المركز أو من يفوضه لذلك. 

لائحة مركز غرفة الشرقية للتحكيم

تأسس مركز غرفة الشرقية للتحكيم بموجب الترخيص الصادر من قبل اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية، وبما يتوافق مع لائحة قواعد الترخيص لمراكز التحكيم السعودية، وبما يتوافق مع نظام التحكيم ولائحته التنفيذية.

اختصاصات مركز غرفة الشرقية للتحكيم

يختص مركز غرفة الشرقية للتحكيم بالنظر في المنازعات التالية: خلافات الشخصيات الطبيعية والاعتبارية في حال اتفاقهم على اللجوء للمركز، والخلافات بين التجار إذا اتفقوا على اللجوء للمركز، وأي خلافات يتفق عليها أطراف النزاع للجوء فيها للمركز. وتكون في المسائل التي يجوز فيها الصلح. ويقدم المركز الاستشارات والخدمات اللازمة لإجراءات تسوية المنازعات التجارية.

كما يعمل المركز على تنمية وتطوير التعاون والشراكات بين المركز وأصحاب المصالح، ومن ذلك الجهات الأخرى المتخصصة في التوفيق والتحكيم محليًا ودوليًا، ونشر الوعي حول الطرق البديلة لتسوية المنازعات من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية، وإصدار المطبوعات والمنشورات المتخصصة وغيرها من الوسائل.