تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية صحة دماغ الطفل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية صحة دماغ الطفل، هي جمعية غير ربحية، تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بأمراض الجهاز العصبي المركزي، والتي تصيب الأطفال في مراحل عمرية مختلفة، وتأثر في نموه العقلي والذهني، تأسست عام 1441هـ/ 2020م، يقع مقرها في مدينة الرياض، مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم تسجيل 1305.

أهداف جمعية صحة دماغ الطفل

تعمل جمعية صحة دماغ الطفل على توجيه صحي للمصابين بأمراض الجهاز العصبي المركزي من الأطفال وذويهم، وتركز الجمعية اهتمامها على البحث العلمي والتطوير الذي ينعكس إيجابًا في زيادة الوعي المجتمعي والرعاية الصحية المطلوبة للأطفال المصابين، وتشرف على أعمالها وزارة الصحة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وتهدف الجمعية إلى إيجاد مجتمع واعٍ بأمراض الجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال، ومتكاتف من أجل الوقاية ورفع جودة الرعاية الصحية، إلى جانب زيادة الوعي بهذه الأمراض بطريقة متخصصة وموجهة للمجتمع وللأطفال المصابين وذويهم والمختصين في جميع المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية.

برامج جمعية صحة دماغ الطفل

أطلقت جمعية صحة دماغ الطفل منصة التثقيف الصحي، وهي منصة إلكترونية تخدم القطاع الصحي المتعلق برفع المستوى الصحي للجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال في المملكة، من خلال تقديم خدمات إلكترونية معتمدة من وزارة الصحة.

وقدمت الجمعية برنامج منح الأبحاث الانتقالية لأمراض الجهاز العصبي، والذي يتماشى مع هدف الجمعية الاستراتيجي المتمثل في دعم الجهود العلمية في هذا المجال، ودعم الباحثين الأكثر تميزًا، ويتيح البرنامج فرصة معالجة القضايا المهمة الخاصة بالصحة والأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي للأطفال في المملكة.

ونفذت الجمعية برنامج رعاية، وهو برنامج صحي يتيح للأطفال المصابين بأمراض الجهاز العصبي وذويهم الاستفادة من الخدمات الصحية، ويقدم البرنامج إمكانية حجز مواعيد افتراضية مع الأطباء، من أجل الاطمئنان على صحة المريض، والإجابة عن استفساراتهم، ويتيح البرنامج لأسر المرضى كتابة استفساراتهم، التي تلقى استجابة من الأطباء، الذين يرسلون إجاباتهم بشكل فوري.

ودشنت الجمعية منصة الترابط الاجتماعي التي تتيح لذوي الطفل المصاب، التواصل مع أسرة أخرى لديها مصاب آخر، للاستفادة من خبراتهم وتقديم الدعم المعنوي لهم، وخلق جسر تواصل بين الأطفال المصابين من أجل صحة نفسية واجتماعية أفضل.

وتقيم الجمعية مجموعة من الأنشطة والفعاليات، ومنها الاحتفالات، والاجتماعات، والفعاليات الرياضية، وورش العمل، والمؤتمرات، والمنتديات، والمعارض، والمناسبات الاجتماعية والخاصة، وتسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تقديم فرص متميزة للتفاعل المباشر مع الجمهور المستهدف، وطرح الرؤى والأفكار، وتقديم المعلومات الكاملة بصورة واضحة، ما يساعد على الوصول إلى أكبر شريحة من المستفيدين.