تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كرسي عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها، هو كرسي بحثي علمي تأسس في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية عام 1430هـ/2009م لخدمة دراسات اللغة العربية وآدابها، وتوفير بيئة علمية مناسبة للباحثين في ميدان اللغة العربية.

وبدأ كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها في جامعة الملك سعود انطلاقاً من رؤيته في تشجيع البحث والدراسة في علوم العربية وآدابها، إذ يعمد الكرسي إلى تطوير مناحي درسها، بما يكشف عن قدرتها في توصيل العلوم الحديثة، وينمي قدرة أبنائها على التواصل المعرفي مع منجزات تراثهم الحضاري. كذلك يعمل الكرسيّ على تصميم برامج عملية في تنمية مهارات اكتساب العربية وتعلمها، ووضع التصورات لنشرها في أنشطة المجتمع المختلفة.

رسالة كرسي عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها

تتمثل رسالة كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود في النهوض بكثير من النشاطات البحثية التي تلتقي عند غاية جليلة، هي العناية باللغة العربية وآدابها وثقافتها، وجعلها في المركز من اهتمام أهلها، وتنشيط البحث في اكتساب مهاراتها وتعلمها ونشر تراثها، وتنمية الثقة والاعتزاز بها، وتقوية الإيمان بأهميتها وقيمتها في زمن تزاحمها فيه لغاتٌ أجنبيّة، مع تأكيد المشاركة بها في العالم المعاصر في معالجة مشكلاته وقضايا تقدّمه وسلامه.

أهداف كرسي عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها

يهدف كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها إلى نشر البحوث والدراسات المعمَّقة في شتى مجالات اللغة العربية وآدابها،  والبحث في قضايا اكتساب اللغة وتطوير وسائل تعلّمها، وتنشيط المهارات اللغوية في التواصل والفهم والتأويل، والاهتمام بشؤون اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، والتواصل مع المؤسسات العلمية في تلك البلاد للتعرف على ما تُعنى به من شؤون اللغة العربية، والإسهام بأداء الجامعة دورًا محوريًّا في التخطيط العلمي المنهجي للارتقاء باللغة العربية ودراساتها.

كما يهدف الكرسي إلى تنمية سبل التعاون بين المؤهلين في دراسة اللغة العربية وآدابها في الجامعة وخارجها، وتنمية سبل التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة من أجل الشراكة في دراسات عن اللغة والأدب في إطار حاجات تلك المؤسسات؛ ما يقوي اعتماد اللغة العربية، اللغة الأساسية في المجتمع ومؤسساته، وتأهيل جيل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في علوم اللغة العربية ودراسة آدابها، والعمل على تقديم الاقتراحات والتصورات والخطط التي من شأنها تطوير محتوى المقررات الجامعية لكي تصبّ في اتجاه تكريس اللغة العربية لغةًً للتعليم الجامعي.

أعمال كرسي عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها

تمثلت أبرز أعمال كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها خلال الفترة من 2009م إلى 2023م في تأليف وترجمة نحو 43 كتابًا، بينها 6 كتب مترجمة.