تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الممالك القديمة

saudipedia Logo
مهرجان الممالك القديمة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مهرجان الممالك القديمة، هو أحد المهرجانات التي ينظمها موسم لحظات العُلا، يربط العلا مع محافظتي تيماء وخيبر من خلال تجارب ثقافية وتاريخية، ورحلات تظهر هوية كل موقع وما يتفرد به من تاريخ، حيث يربط المهرجان بين مختلف المواقع التاريخية في خيبر وتيماء، معززًا تجارب ثقافية عبر قصص تعود إلى آلاف السنين، وتعبر عن الحضارات والممالك العربية القديمة، وتربط بين الثقافات المتنوعة عبر التاريخ. أُقيم في الفترة ما بين 11 و27  نوفمبر 2022م.

 ويعد لحظات العلا، أحد المواسم السياحية في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا في 8 جمادى الآخرة 1443هـ/12 ديسمبر 2021م، واستمرت فعالياته أكثر من ثلاثة أشهر.

فعاليات مهرجان الممالك القديمة

تضمن مهرجان الممالك القديمة عددًا من الأنشطة والفعاليات السياحية التي صُممت للتعريف بحضارات وتاريخ العلا وخيبر وتيماء، من أمثلتها: جولات الهليكوبتر في سماء خيبر، وفنون الطهي النبطي في الحِجر، بالإضافة إلى تجارب تفتح الأبواب على حياة الماضي بأسلوب عصري مبتكر.

كما تضمن المهرجان جولات استكشافية للتعرف على تاريخ الملوك والشخصيات التاريخية التي عاشت على أرض تيماء، والتكوينات الصخرية البركانية في خيبر، وتضمنت الفعاليات أيضًا زيارة المواقع الأثرية في العلا، مثل موقع الحجر (مدائن صالح) أول موقع تراث سعودي يسجل في قائمة مواقع التراث العالمي، وذلك في عام 2008م، حيث تقام جولة مسائية على ضوء الشموع بين المقابر النبطية الموجودة في الموقع، وغيرها من الآثار الموجودة في العلا.