تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية "إيلاف"، هي جمعية توعوية تخصصية تُعنى بالأمومة والطفولة المبكرة، نطاق خدماتها على مستوى المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أُسست عام 1431هـ/2010م، وحصلت على ترخيص الوزارة برقم (585).

يتمثّل هدفها الأساسي في توعية الأم وتعزيز دورها في الأسرة وتأثيرها في نمو الطفل، وتقدم برامج متعددة تدعم تحقيق أهدافها، وتتيح المجال للمساهمة في أوقاف يعود ريعها لصالح خدمة الأسر المنتسبة للجمعية.

أهداف الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية

تهدف الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية "إيلاف" إلى توعية الأمهات حول رعاية الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة، وتعزيز السلوكيات الحسنة لدى الطفل، وتنمية مهاراته، بالإضافة إلى مساعدة الأسر المستحقة.

مركز ورود الحياة لضيافة الأطفال

تملك الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية "إيلاف" مركزًا خاصًا للعناية بأطفال الأسر المتعففة المنتسبة للجمعية مقابل رسوم رمزية، حيث تُقدم خدمات الرعاية الملائمة للأطفال حديثي الولادة حتى عمر السادسة.

إنجازات الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية

حققت الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية "إيلاف" خلال عام 2021م عدة منجزات، تمثّلت في: تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية التوعوية لدعم 524 فردًا من المنتمين للجمعية، وتسجيل 15 أسرة في وحدات الإسكان التنموي، بالإضافة إلى دعم 13 طالبًا من أسر المتعففين بمركز ورود الحياة لرعاية الأطفال.

كما افتتحت الجمعية مركزًا يعنى بتقديم الاستشارات الأسرية والتربوية، وأتاحت المجال لتدريب 26 طالبة جامعية في مجال الخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى مساهمتها في تقديم 16 محاضرة توعوية في المجال النفسي والصحي والاجتماعي والثقافي.

وأسهمت الجمعية بمشاركتها في تنظيم حملات توعوية لجهات حكومية، وطرحت  48 فرصة تطوعية على المنصة الوطنية للعمل التطوعي.