تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برج مياه جدة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

برج مياه جدة، أو برج خزام، هو أحد أهم المعالم السياحية في محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويكتسب قيمة تاريخية من موقعه بجوار قصر خزام؛ أحد القصور التي كان يسكنها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، شهد العديد من الاتفاقيات والمعاهدات والمذكرات السياسية، أهمها توقيع أول اتفاقية للتنقيب عن النفط.

إنشاء برج مياه جدة

أنشأت وزارة الزراعة والمياه (وزارة البيئة والمياه والزراعة حاليًا) برج مياه جدة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، عام 1397هـ/1977م، ويقع في حي النزلة اليمانية في حديقة قصر خزام، ويطلق عليه "برج خزام"، وجاء تصميمه على شكل نبات الفطر، تبلغ مساحته نحو 1500م2، وارتفاعه نحو 80م، كما تبلغ سعة التخزين نحو 18000م3.

بناء برج مياه جدة

شُيّد الخزان العلوي لبرج مياه جدة فوق سطح الأرض، وبعد اختباره والتأكد من عدم وجود تسربات للمياه، تم طلاؤه كاملًا بالأصباغ، ثم رُفع الخزان البالغ وزنه 9600 طن بواسطة 48 رافعة هيدروليكية، واستمرت أعمال رفع الكتلة الخرسانية إلى أعلى يوميًا مسافة 72 سم على مدى 20 شهرًا من عمر المشروع.

اكتمل إنشاء البرج بطاقة استيعابية 18 ألف م3 من المياه، لتأمين استقرار ضغط شبكة التوزيع لمعادلة الفروقات التي تنشأ عن تغيير الاستهلاك اليومي، وأعلن وزير الثقافة عن مشروع لترميم برج خزام بوصفه تحفة معمارية، وإعادة إحيائه بالثّقافة والفنون.

محتويات برج مياه جدة

يضم برج مياه جدة في داخله مطعمًا، وصالة استقبال تتسع لـ 400 شخص، وقاعة استقبال لـ 150 شخصًا،  وشرفة مطلة على  البحر، ومراكز مدينة جدة.

الاختبارات ذات الصلة