تم نسخ الرابط بنجاح

كرسي القرآن الكريم وعلومه

saudipedia Logo
كرسي القرآن الكريم وعلومه
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كرسي القرآن الكريم وعلومه، هو كرسي علمي أنشئ في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1434هـ/2012م، بهدف تطوير وتبني الدراسات العلمية المتصلة بالقرآن الكريم، والاهتمام به.    

أهداف كرسي القرآن الكريم وعلومه

يهدف كرسي القرآن الكريم وعلومه إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من أبرزها: إنشاء مركز الاعتماد الأكاديمي للدراسات القرآنية في الجامعات السعودية، وتطوير الدراسات المتصلة بالقرآن واستشراف المستقبل، وبناء المعايير والمؤشرات لتطوير الدراسات المتعلقة بالقرآن وعلومه، وتطوير مقررات ومناهج الدراسات القرآنية في الجامعات، والأساتذة المتخصصين في تدريسها.

كما يهدف إلى إنشاء مرصد عالمي للدراسات المتعلقة بالقرآن، وكشف الشبهات المعاصرة المثارة حول القرآن الكريم، والتصدي لها بالبحوث والدراسات والوسائل المناسبة، وتأهيل الباحثين، وإنشاء مرصد للدراسات المتعلقة بالقرآن، ودعم مراكز البحوث والدراسات القرآنية، وعقد شراكات معها لتحقيق أهداف الكرسي.

تواصل كرسي القرآن الكريم وعلومه مع الجامعات

أنشأ كرسي القرآن الكريم وعلومه برنامجًا للتواصل العلمي مع الجامعات خارج العالم الإسلامي، من أجل التعريف بالقرآن وعلومه ومناهجه، وإبراز دور جامعة الملك سعود في تطوير الدراسات القرآنية ومساعدة الباحثين في الدراسات العليا في تخصص القرآن وعلومه.