تم نسخ الرابط بنجاح

العطارة

saudipedia Logo
العطارة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

العطارة، هي إحدى أبرز المهن التقليدية في المملكة العربية السعودية، وكانت العطارة إلى عهد قريب مهنة طبية شائعة في المجتمع السعودي، إذ كان العطارون يقدمون وصفات علاجية تعتمد على أنواع عديدة من الأعشاب، وكان لكل قرية أو بلدة عطار يحضّر وصفات الدواء لعلاج الأمراض.

العطارة والمعرفة العلاجية

كان العطارون واسعي المعرفة والاطلاع بالخصائص الدوائية والعلاجية للأعشاب عن طريق التجربة والخبرة، إذ كانوا يحضّرون أدوية الحمّى والأمراض الباطنية، بعد أن يصف لهم المرضى آلامهم ومعاناتهم، ومع اتساع خدمات العطارين وإقبال الناس عليهم توسعت المهنة وخُصّصت لهم أماكن مجهّزة بالمواد اللازمة للعلاج.

ألقاب العطارين

كغيرها من المهن القديمة، يشتهر العطارون بألقاب وكُنى يُعرفون بها، بحسب خبرتهم وتاريخهم وطريقة ممارستهم للعطارة أو أماكن قدومهم، فهناك شيخ العطارين وكبير العطارين وعطار اليمن مثلًا، ويتحدد اللقب بناءً على أعوام الممارسة المهنية، ويرث بعضهم اللقب عن أبيه أو جده.

مواد العطارة

اشتهرت جدة بعطاريها الذين ذاع صيتهم في ممارسة هذه المهنة، ولا تزال تحتفظ بحضورها، وكان العطارون في جدة القديمة يعتمدون على تجار مختصين بالأعشاب لتوفير الأصناف المطلوبة، وكانت مدينة بومبي الهندية المصدر الأبرز للأعشاب لأنها من أكبر أسواق العطارة وقتها.

لم يكن عمل العطارة في السابق سهلًا، فالحصول على المكونات يتطلب دراية بالأعشاب وجودتها، ويتطلب السفر لأجلها إلى بلاد أخرى أحيانًا، إذ كان العطارون في كثير من الأحيان يرتحلون لتوفير ما يحتاجونه من الهند أو البلاد العربية المجاورة كسوريا ومصر.

عيدات العطارين

برز عدد من العطارين في المملكة، واشتهرت في ذلك أسماء بعينها، وكانت محلات العطارة في جدة التاريخية على سبيل المثال كالعيادات الطبية في الوقت الحالي، ليعالجوا بمئات الوصفات الشعبية المرضى الذين يقصدونهم لتخفيف آلامهم.

لائحة الاشتراطات الصحية للعطارة 

تنظيمًا لنشاط العطارة أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في عام 1441هـ/2019م، تحديثًا للائحة الاشتراطات الصحية لمحلات العطارة للمحافظة على جودة ما تعرضه هذه المحلات من منتجات ومطابقتها للمعايير الصحية رغبة منها في حماية المستهلكين وسلامتهم، وضمت (30) مادة مقسمة على ثلاثة أقسام رئيسة، هي: الاشتراطات العامة؛ والاشتراطات الخاصة؛ إلى جانب اشتراطات الصحة للعاملين في محلات العطارة.