تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق البيئة

saudipedia Logo
صندوق البيئة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق البيئة، هو صندوق وطني سعودي لتحقيق الاستدامة المالية وتنظيم عمل المراكز التابعة لقطاعي البيئة والأرصاد في المملكة العربية السعودية. تأسس في 19 رجب 1440هـ/26 مارس 2019م، بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشائه، وتتكفل وزارة البيئة والمياه والزراعة بمتابعة أعماله.

مهام صندوق البيئة

يعمل الصندوق على تنفيذ مهامَ عدة، منها: دعم خطط حماية البيئة وأنشطتها ومبادراتها، تمويل الميزانيات التشغيلية المعتمدة للمراكز الوطنية لقطاعي البيئة والأرصاد، تحفيز التقنيات الصديقة للبيئة والارتقاء بالأداء البيئي وبرامج إعادة تأهيل البيئة، وضع الخطط وبرامج التمويل والتحفيز والاستثمار وتنفيذها، تحفيز تنفيذ الدراسات والبحوث، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في المجالات ذات العلاقة بقطاعي البيئة والأرصاد.

يتشابه دور صندوق البيئة السعودي مع صناديق البيئة في الدول المتقدمة، مثل: صندوق البيئة الفرنسي والألماني والهولندي، وغيرها، وتؤدي هذه الصناديق دورًا مهمًّا في دعم البرامج والدراسات والمبادرات البيئية، وتحفيز الاستدامة المالية لقطاع البيئة، لتوفير الممكنات اللازمة للنهوض بها، وذلك من خلال دعم الميزانيات التشغيلية للمراكز البيئية.

نظام صندوق البيئة

يتمتع صندوق البيئة بشخصيةٍ اعتباريةٍ واستقلالٍ إداريٍّ، وله ميزانية سنوية مستقلة تصدر مع إصدار الميزانية العامة للدولة، ويخضع منسوبوه لنظامَيْ العمل، والتأمينات الاجتماعية.

يقع المقر الرئيس للصندوق في العاصمة الرياض، وله مجلس إدارة برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، ويعد المجلس السلطةَ المسؤولةَ عن رسم السياسةِ العامة للصندوق، وله أن يتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافه.

لصندوق البيئة رئيس تنفيذي ونواب يعينون ويعفون بقرارٍ من مجلس الإدارة، ويحدد المجلس أجورهم ومزاياهم المالية الأخرى، ويعد الرئيس التنفيذي المسؤولَ عن إدارة شؤون الصندوق.

الهوية المؤسساتية لصندوق البيئة

في 3 صفر 1442هـ/20 سبتمبر 2020م، أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، الهُويَّة المؤسساتيةَ لصندوق البيئة، والمركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، إضافةً إلى المركز الوطني لإدارة النفايات، وتعبر هوية صندوق البيئة عن شخصيته التي تعكس آلية التواصل البصري مع جميع أصحاب المصلحة، كما تشير إلى تعزيز الاهتمام والمحافظة على البيئة.