تم نسخ الرابط بنجاح

هل تنتج السعودية الزيوت العطرية؟

saudipedia Logo
هل تنتج السعودية الزيوت العطرية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

نعم؛ تنتج المملكة العربية السعودية الزيوت العطرية، خصوصاً في مناطق: جازان، ومكة المكرمة (محافظة الطائف تحديداً)، والباحة.

وتشتهر منطقة جازان بزراعة النباتات العطرية، مثل الفل، الذي يمثل بالإضافة إلى النباتات العطرية الأخرى؛ الكادي، والنرجس، والوزاب، والبعيثران، والشيح، والبرك، موروثًا شعبيًا واجتماعيًا ارتبط بمناسبات الزواج والأعياد واستقبال الضيوف والاحتفاء بالمواليد والهدايا ذات القيمة العالية التي تقدم لضيوف جازان في كل المناسبات. ويبلغ عدد مزارع الفل في منطقة جازان، وفقاً لإحصائية صادرة عن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، أكثر من 950 مزرعة، يحتوي بعضها المئات من نباتات الفل المنتجة، وفيما يتجاوز البعض الأخرى الآلاف بحسب مساحة كل مزرعة وقدرة كل مزارع، فضلاً عن "ردائم الفل" التي لا يكاد تخلو منها مداخل وأفنية المنازل في عادة توارثها الأهالي منذ مئات السنين.

ويوجد في محافظة الطائف أكثر من 910 مزارع للورد الطائفي، ويعمل نحو 70 مصنعًا ومعملًا للورد على استخراج وتصنيع أكثر من 80 منتجًا من مشتقات الورد لصناعة المنتجات العطرية المتنوعة. بينما تعد منطقة الباحة مكانًا مناسباً لزراعة أفضل أنواع الورد التي تجد رواجًا في الأسواق المحلية والدولية، حيث يبلغ حجم استثمارات الورد الطائفي في السوق السعودية أكثر من 64 مليون ريال، ويتم جني وقطف نحو 550 مليون وردة من مزارع جبال السروات بمحافظة الطائف سنويًّا.