تم نسخ الرابط بنجاح

القربة

saudipedia Logo
القربة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

القِرْبة، هي أحد الأوعية المُستخدمة قديمًا في تبريد الماء، وهي عبارة عن قطعة جلدية، أو وعاء مصنوع من جلد الماعز، يدبغ وينظف، ثم يُخيّط، وبعدها يوضع الماء فيه، وتترك القربة في مكان يصل إليه تيار الهواء للحفاظ على برودتها.

القربة في الثقافة السعودية

عُرفت  القربة في الثقافة السعودية، فقد استخدمها كثير من الناس في منازلهم وفي ترحالهم، وكانوا يهتمون بها، لما لها من فائدة كبيرة في تبريد الماء. خاصة في فصل الصيف واشتداد الحرارة، وكانت القرب في القدم بمثابة البرادات والثلاجات في وقتنا الحاضر، فلا يخلو منها بيت.

استخدامات القربة

لا تزال القربة في بعض القرى السعودية إحدى سبل الحصول على شربة ماء منعشة، ومن عادات الأجيال السابقة وضع البطيخ، والشمام، والفواكه، وأوعية اللبن المغطاة تحت القربة، وتغطيتها بالخيش الذي يمتص قطرات الماء الباردة الناضحة من القربة، فتعمل على تبريدها.

كما أنه حتى وقتٍ قريب كان الناس يستخدمون القربة عندما يخرجون في رحلات برية تصل إلى عدة أيام، كما كانوا يحملونها معهم في السفر ويعلقونها خارج السيارات الكبيرة التي كانت تنقل المسافرين في ذلك الوقت، فكانت القِرْبة جزءا من حمولة المسافرين، وثلاجة المنازل التي تحتفظ بالماء باردًا.

الاختبارات ذات الصلة