تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حلية معمارية زخرفية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

حلية معمارية زخرفية، هي حلية معمارية من الآجر (الطين المشوي) ذات شكل مستطيل، عُثر عليها في قرية المابيات؛ إحدى قرى محافظة العلا، التابعة لمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تبعد عن العلا نحو 20 كلم، وعن المدينة المنورة نحو 300 كلم.

تشكيل الحلية المعمارية الزخرفية

شُكلت الحلية المعمارية الزخرفية من عجينة خضراء خشنة، أُضيفت لها مادة الجير، وعلى سطحها الخارجي زخارف هندسية ونباتية بارزة، الجزء العلوي مكوَّن من إفريزين متوازيين ناتئين، بينهما أشكال مربعات مترابطة ورأسان من زوايا المربع مترابطان مع الإفريز، وفي الأسفل نصف دائرة تتوسطها نصف زهرة مؤلفة من أربع ورقات مربوطة بنصف دائرة مكونة مركز الزهرة، وبين الدائرتين نصف زهرة مكونة من ثلاث ورقات، بحيث تكمل زهرة كاملة عند وضع قطعة ثانية. 

تاريخ الحلية المعمارية الزخرفية

يعود تاريخ الحلية المعمارية الزخرفية إلى الفترة الإسلامية، من القرن الرابع الهجري/القرن العاشر الميلادي، ويأتي الاكتشاف ضمن نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أنجزها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ضمن مجموعة مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية والفرق البحثية المشتركة حول المملكة.

وتُحفظ الحلية الزخرفية في المتحف الوطني السعودي في الرياض، وهي ضمن القطع المختارة للمشاركة إلى جانب مجموعة متنوعة أخرى من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور.

أهمية الحلية المعمارية الزخرفية

تدل الحلية المعمارية الزخرفية على اهتمام سكان المابيات في شمال غرب الجزيرة العربية إبان الفترة الإسلامية المبكرة بزخرفة جدران منازلهم بمواد مضافة، تتشكل عليها عناصر زخرفية متعددة، وتفضيلهم للزخرفة النباتية والأشكال الهندسية.  والحلية المعمارية الزخرفية مُسجلة برقم 852.