تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
زمزمية خزفية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

زمزمية خزفية، هي زمزمية أثرية مستديرة، على هيئة ظهر سلحفاة، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، موطن حضارة الفاو في الجزيرة العربية، وتقع في المنطقة التي تتداخل فيها وادي الدواسر مع سلسلة جبال طويق، وتتقاطع عند فوهة مجرى قناة تسمى بالفاو، في محافظة وادي الدواسر، بمنطقة الرياض  في المملكة العربية السعودية.

وصف الزمزمية الخزفية

صُنعت الزمزمية الخزفية من عجينة صلصالية نقية صفراء اللون، وهي ذات رقبة مرتفعة وضيقة تنتهي بحافة سميكة نافرة إلى الخارج، ولها عروتان على شكل أُذن، مثبتة على الكتف والجزء الأسفل من الرقبة، ولها قاعدة مدببة تُمثّل امتدادًا لبدن الآنية، ويظهر على سطحها الخارجي بقايا طبقة تزجيج خضراء، تآكلت إلى اللون الأبيض وتطايرت في مواضع شواء مؤكسد، وهي صناعة دولابية، ذات صلابة عالية.

قياسات الزمزمية الخزفية

قطر البدن: 20 سم. 

طول الرقبة: 6 سم.

قطر الفوهة: 5,5 سم.

ارتفاع الزمزمية: 26 سم.

سماكة الزمزمية: 11 سم.

تاريخ الزمزمية الخزفية

تعود هذه الزمزمية الخزفية إلى الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لحفظ السوائل.

حُفظت الزمزمية الخزفية في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وسُجلت برقم 14 ف 22.

ويُعدُّ العثور على الزمزمية الفخارية ضمن حصيلة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أنجزها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الماضية، إلى جانب الكثير من مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة.

الزمزمية الخزفية في متحف اللوفر

الزمزمية الخزفية، هي إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت للمشاركة في معرض آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصور الإسلامية.

أهمية الزمزمية الخزفية

يدل هذا النمط من الزمزميات الخزفية وأسلوب تصميمه، على استخدامه لحفظ السوائل، كما تدل معالجتها السطحية على استخدام التزجيج لمنع تسرب السوائل إلى الخارج.