تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
زمزمية فخار أثرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 26/10/2023

زمزمية فخار أثرية، هي زمزمية مستديرة استدارة كاملة، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، أحد مواقع المملكة الثرية بالآثار، والتي تقع في المنطقة التي تتداخل فيها وادي الدواسر مع سلسلة جبال طويق، وتتقاطع عند فوهة مجرى قناة تسمى بالفاو، في محافظة وادي الدواسر، بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية.

وصف الزمزمية

صُنعت الزمزمية من عجينة صلصالية نقية ذات لون أحمر، لها رقبة قصيرة وضيقة تنتهي بحافة مسحوبة إلى الخارج، وعليها أربع عرى؛ اثنتان مثبتتان على الكتف، واثنتان مثبتتان على أعلى الكتف والرقبة، ولها قاعة مدببة تُمثّل امتدادًا لبدن الآنية، ويظهر على سطحها الخارجي بقايا غسلة صفراء مخضرة، كما تظهر دائرة حلزونية على شكل حافات شواء مؤكسد، والزمزمية صناعة دولابية، وهي ذات صلابة عالية.

قياسات الزمزمية

قطر البدن: 20,4 سم. 

قطر الفوهة: 2 سم.

ارتفاع الفوهة: 2,7 سم.

تاريخ الزمزمية

يعود تاريخ الزمزمية الفخارية إلى الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لحفظ السوائل.

حُفظت زمزمية الفخار في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وسُجلت برقم 5 ف 16، ويُعدُّ العثور على الزمزمية الفخارية ضمن حصيلة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة.

الزمزمية في متحف اللوفر

الزمزمية الفخارية الأثرية، هي إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت للمشاركةفي معرض آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسيةباريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطعأصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاثمجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع منالعصور الإسلامية.

أهمية الزمزمية

تدل هذه الزمزمية الفخارية على التواصل الحضاري مع بلاد الشام، فهي من الأنماط المتأثرة بالأشكال الهلينستية، كما تشير إلى براعة الفنان في صناعة وعاء للماء ملائم للحمل على الجنب خلال التنقل دون أن يتسبب بإزعاج للإنسان.