تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسرعة نيوم 'سفن سينسز'
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مسرعة نيوم "سفن سينسز"، هي إحدى مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي أطلقتها نيوم من أجل تمكين أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب العمل الحر، والمبدعين والحرفيين.  

فكرة مسرعة نيوم "سفن سينسز"

انطلقت فكرة مسرعة نيوم "سفن سينسز" من إدارة المسؤولية الاجتماعية في نيوم، وذلك من أجل دعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في منطقة مشروع نيوم بتبوك، من خلال مسارات علمية وعملية تسهم في تطوير قدراتهم، وتمكنهم من تقديم الخدمات وفق معايير ومتطلبات المشاريع في نيوم، بالإضافة إلى التوسع في أعمالهم واستدامتها تماشيًا مع مستهدفات رؤية 2030.

تُعد مسرعة نيوم "سفن سينسز" التي أُطلقت في عام 1444هـ/2023م أول مسرعة من نوعها، تعمل على بناء منظومة متكاملة لريادة الأعمال في منطقتي نيوم وتبوك، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين والمهنيين والمبتكرين، والأعمال التجارية المبتكرة القادرة على إحداث التغيير.

أُطلقت المسرعة بالتعاون مع مسرعة بلوسوم وبالتزامن مع اليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية، أحد المشاريع الرئيسة ضمن برنامج نيوم "سفن سينسز"، الذي يستهدف تعزيز مشاركة رواد شباب وشابات منطقتي نيوم وتبوك في مختلف قطاعات ومشاريع نيوم، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة.

آلية عمل مسرعة نيوم "سفن سينسز"

ترتكز آلية عمل مسرعة نيوم "سفن سينسز" على تنظيم معسكر تدريبي مكثف لمدة يومين يتلقى خلالهما 150 رائد أعمال تدريبًا مكثفًا على المهارات المختلفة، بما في ذلك أساسيات الأعمال الناجحة، وفهم العملاء، واستقطاب المستثمرين الداعمين، فيما ستتاح للمشاركين فرصة تقديم عروضهم على لجنة من الخبراء للحصول على الاستشارات المهمة.

عقب انتهاء المعسكر التدريبي يتم اختيار أفضل المتنافسين للمشاركة في برنامج المسرعة، الذي يمتد على مدار 10 أسابيع افتراضية، وينتهي بيوم تجريبي في تبوك لعرض مشاريعهم ومنتجاتهم، كما يتم خلال فترة البرنامج تزويد المشاركين بأحدث التطبيقات والممارسات العالمية من خلال جلسات إرشادية مختلفة مع الخبراء، ويتوفر للمشاركين الذين اجتازوا البرنامج القدرة الكاملة لاستيفاء متطلبات التقديم على مشاريع نيوم، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

مراحل عمل مسرعة نيوم "سفن سينسز"

تعمل مسرعة نيوم "سفن سينسز" على مراحل لتأهيل المستهدفين بالدعم، وتركز في مرحلتها الأولى على رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاعات المستقلة والإبداعية، خصوصًا في صناعات البناء والغذاء والإعلام الجديد والسياحة والفنون والثقافة.

مع إطلاق أعمال المسرعة يبدأ عمل منصة تعليمية باللغة العربية لتدريب الطاقات الشابة، تحت إشراف خبراء محليين وعالميين في مجال ريادة الأعمال، كما سيتم في وقت لاحق تنظيم تجارب عمل مشتركة لدعم أصحاب المشاريع الناشئة ومساعدتهم على تطويرها، إضافةً إلى إنشاء معامل إنتاج مبتكرة، وهي عبارة عن معامل ابتكارية حرفية وتقنية صُممت للمساعدة على تحسين وتطوير المنتجات المقدمة.

أهداف مسرعة نيوم "سفن سينسز"

تعد مسرعة نيوم "سفن سينسز" مبادرة تنموية، تسعى لتحقيق عدد من الأهداف من خلال حزمة من البرامج المستدامة التي تقوم ببناء قدرات ومهارات شباب وشابات منطقتي نيوم وتبوك في قطاعات نيوم المختلفة، ومن ثم إتاحة الفرص الريادية ليكون لهم دور في الإنتاج والابتكار كموردين  في نيوم.

تشمل أهداف المسرعة:

  • تمكين أفضل المواهب للمشاركة في البرنامج.
  • تجهيز رواد الأعمال بالمهارات اللازمة لتطوير أعمالهم.
  • بناء مشاريع مستدامة لتكون جزءًا من  النظام البيئي لريادة الأعمال في نيوم.
  • زيادة تدفق الصفقات إلى منطقتي نيوم وتبوك. 

لتحقيق أهدافها تمنح المسرعة عددًا من المميزات تشمل:

  • استشارات على مدار العام.
  • الاشتراك في المنصات الإلكترونية للسفن سينسز.
  • فرصة الحصول على مساحة عمل مشتركة.
  • أولوية الحصول على الفرص الريادية في نيوم.

برامج مسرعة نيوم "سفن سينسز"

صممت مسرعة نيوم "سفن سينسز" للرياديين الذين تقدم لهم حاليًا "نيوم سفن سينسز ماستركلاس"، وهي منصة تعليمية رائدة لصقل وتدريب الطاقات الريادية الشابة مقدمة على يد خبراء في مجال ريادة الأعمال. ويجري العمل لإطلاق مساحات عمل مشتركة مزودة بمعامل ابتكار لدعم أصحاب المشاريع من العمل على تطوير مشاريعهم، ومعامل ابتكارية حرفية وتقنية صممت لتساعدهم على العمل في تحسين وتطوير منتجاتهم.