تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة التعدين العربية السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة التعدين العربية السعودية، تسمى "معادن" وهي شركة سعودية متخصصة في مجال التعدين، تأسست في 1417هـ/1997م، تعد ضمن أكبر 10 شركات تعدين عالمية، تهدف إلى تطوير قطاع التعدين في المملكة، من خلال زيادة قيمة الموارد المعدنية، ودعم التعدين السعودي عالميًا.

ملكية شركة التعدين العربية السعودية

كانت شركة التعدين مملوكة بالكامل من قبل الحكومة السعودية، حتى عام 2008 م حيث طُرحت 50% من أسهم الشركة في السوق المالية السعودية (تداول)، وفي يونيو 2018م رفع صندوق الاستثمارات العامة ملكيته في الشركة إلى 65.44%.

ركائز شركة التعدين العربية السعودية

تطمح شركة التعدين العربية السعودية إلى تحقيق اهدافها لعام 2040 من خلال أربع ركائز، هي: التركيز على الأعمال التمهيدية من خلال تنويع محفظة منتجات الشركة نحو منتجات ذات قيمة عالية، زيادة القدرات الإنتاجية في سلاسل القيمة الحالية ومواصلة الاستثمار في التنقيب عن المعادن الوافرة في المملكة العربية السعودية وتعدينها، المساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة في المملكة، زيادة الإنتاجية من خلال اعتماد التقنيات الجديدة.

أعمال شركة التعدين العربية السعودية

تعمل شركة التعدين العربية السعودية على تنفيذ ومزاولة مختلف الأنشطة المتعلقة بصناعة التعدين في المملكة، بما في ذلك تنمية وتطوير صناعة التعدين، وسلاسل توريدها ومنتجاتها، والصناعات المتعلقة بها. ولا تقتصر أعمالها على إنتاج الذهب، بل تجاوزت ذلك لتشمل الفوسفات، والألومنيوم، والمعادن الصناعية، وعمليات تركيز النحاس على المستوى العالمي.

المواقع التعدينية لشركة  التعدين العربية السعودية

تشرف شركة "معادن" على عمليات استخراج كثير من المعادن في المملكة، من عدة مواقع، منها ماهو للذهب، مثل "منجم الدويحي"، أكبر منجم منتج للذهب في السعودية والذي بدأ الإنتاج فيه عام 2016م، و"مهد الذهب"، وهو منجم قديم، يعود تاريخه إلى 3000 عام، وبدأ الإنتاج الحديث في المنجم عام 1988م، و"الأمار"، بدأ الإنتاج فيه عام 2009، بالتزامن مع إنتاج مصنع معالجة الكربون بالترشيح، و"بلغة"، منجم مكشوف، بدأ تشغيله عام 2002م، ينتج الذهب كسبائك، و"الصخيبرات"، منجم مكشوف، فيه مصنع لتجهيز الكربون بالترشيح، و"السوق"، منجم مكشوف، بدأ الإنتاج فيه عام 2014م، ومشروع منصورة – مسرة، الذي بدأ عمليات الإنتاج الأولي في الربع الرابع من عام 2022م، ويعد أكبر منجم ذهب في السعودية، ويشتمل المشروع على منجمين منفصلين في منصورة ومسرة لإنتاج خام الذهب، حيث تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع الى 250 ألف أونصة سنوياً. ومن مناجم المعادن الاخرى ما هو للنحاس، مثل جبل صايد، ومنها ماهو للفوسفات والألمنيوم والمعادن الصناعية، مثل "موقع الجلاميد"، منجم ومصنع الفوسفات، و"رأس الخير"، منجم للفوسفات والألمنيوم، و"البعيثة"، منجم لخام البوكسايت لمشروع الألمنيوم، و"الزبيرة"، منجم للكاولين والبوكسايت منخفض الدرجة، و"ضرغط"، منجم المغنيزايت، و"شركة المدينة المنورة"، مصنع للمغنيزايت.