تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أحجار أثرية من العصور الحجرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

أحجار أثرية من العصور الحجرية، هي مجموعة من الأحجار تعود إلى العصر الحجري المبكر القديم والمتوسط، استُخدمت في أنشطة إنسان ذلك العصر، صنعها واستعملها لوظائف مختلفة، وبقياسات متنوعة، عٌثر عليها في أماكن متعددة شمال وغرب المملكة العربية السعودية، في وادي مصل الشويطحية بمنطقة الجوف، ووادي فاطمة بمنطقة مكة المكرمة.

تاريخ مجموعة الأحجار الأثرية

يرجع تاريخ مجموعة الأحجار الأثرية إلى عصور ما قبل التاريخ، ويُقدر عمر هذه الأحجار ما بين 100 ألف سنة، إلى مليون سنة قبل الميلاد. يحتفظ المتحف الوطني السعودي في العاصمة الرياض بهذه المجموعة ضمن معروضاته الأثرية.

واُختيرت الأحجار ضمن مجموعات وقطع أخرى من المكتشفات الأثرية بالسعودية للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي انطلقت رحلته حول متاحف ومعارض العالم، في آسيا وأوروبا وأمريكا، من متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1431هـ/2010م.

أهمية مجموعة الأحجار الأثرية

تشير مجموعة الأحجار إلى أن الإنسان في شبه الجزيرة العربية كان معايشًا لأقدم فترات العصور الحجرية، وتواصل نشاطه حتى العصر الحجري الحديث، عندما بدأ بالتنقل للاستقرار في قرى صغيرة.

اكتشفت مجموعة الأحجار خلال أعمال المسح والتنقيب الأثري التي نفذها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.