تم نسخ الرابط بنجاح

عِقد ذهبي أثري بفصوص

saudipedia Logo
عِقد ذهبي أثري بفصوص
مقالة
مدة القراءة دقيقة

عقد ذهبي أثري بفصوص، هو عِقدٌ من الذهب، مؤلَّف من ثلاث عشرة حلقة ذهبية دائرية وبيضاوية مرصعة بأحجار كريمة، ويفصل بين كل حلقة وأخرى خرزتان من اللؤلؤ متقابلتان عند حافتي العِقد، ويبلغ عدد خرزات اللؤلؤ الأبيض 24 لؤلؤة، يبلغ طوله 22,5 سم، استُخدم حلية للزينة.عُثر عليه في مدينة ثاج التاريخية؛ الموقع الأثري الأكبر للحقبة الهلنستية في شرق شبه الجزيرة العربية، وتقع على بعد نحو 85 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

تاريخ العِقد الذهبي

يعود تاريخ العِقد الذهبي إلى الألف الأول قبل الميلاد، حُفظ في المتحف الوطني السعودي بالرياض، اُختير ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي زار عدة دول حول العالم، ويأتي العثور على العِقد ضمن نتائج حصيلة المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية العِقد الذهبي

يتميز العقد ببساطة التصميم والتوليف ما بين الخامات الثمينة، وتضيف القيمة الجمالية لهذه الحلية إلى رصيد اهتمام المرأة العربية بجمالها، كما تشير إلى مستوى اقتصادي متطور مكنّها من اقتناء حلي ثمينة. والعِقد الذهبي مُسجل برقم 2062.