تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جرة خزفية بيضاوية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جرة خزفية بيضاوية، هي جرة أثرية مصنوعة من عجينة صلصالية ضاربة إلى الصفار، عُثر عليها في قرية الفاو؛ أحد أهم المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية، تقع جنوب غرب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بمسافة 700 كلم؛ وهي ذات شكل بيضاوي، لها رقبة ضيقة ومتوسطة الارتفاع، تنتهى بفوهة تبرز شفتها إلى الخارج، ثم قائمة إلى الأعلى، ولها عروتان بهيئة أذنين، مثبتتان على الجزء الأعلى من البدن وأسفل الرقبة، وللجرة قاعدة حلقية منخفضة وبارزة ومقعرة، يظهر على السطح الخارجي تضليع.

تاريخ الجرة الخزفية البيضاوية

يعود تاريخ الجرة الخزفية إلى الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، واستُخدمت لحفظ السوائل. تُعرض الجرة الخزفية في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، واختيرت سابقًا للمشاركة مع مجموعات وقطع أخرى من المكتشفات الأثرية ذات القيمة التاريخية بالسعودية، للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، 

واكتشفت الجرة الخزفية خلال أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، كحصيلة جهود علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة.

أهمية الجرة الخزفية البيضاوية

يبلغ قطر فوهة الجرة الخزفية 7 سم، وقطر قاعدتها 11,3 سم، وارتفاعها 39 سم، ويشير هذا الشكل من الأواني إلى التواصل مع بلاد الشام والرافدين، إذ ينتشر الشكل الأسطواني للأواني المطلية بالتزجيج. والجرة مُسجلة برقم 172 ف 2.