تم نسخ الرابط بنجاح

قارورة زجاج أثرية

saudipedia Logo
قارورة زجاج أثرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قارورة زجاج أثرية، هي قارورة مصنوعة من الزجاج المعرّق، لها رقبة ضيقة ومرتفعة تنتهي بحافة ممتدة قليلًا، ومثخنة على سطحها بانسياب إلى الخارج، وقاعدة دائرية مسطحة. استُخدمت لحفظ السوائل.اكتُشفت في منطقة الربذة التاريخية، الواقعة شرق المدينة المنورة بنحو 200 كلم، عند حافة جبال الحجاز الغربية في المملكة العربية السعودية.

تاريخ القارورة الزجاجية

يعود تاريخ القارورة الزجاجية إلى العصر العباسي خلال الفترة الإسلامية. ويُعدُّ اكتشافها ضمن حصيلة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الفائتة، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية، التي تستمر في رصد كنوز المملكة من آثار الحضارات المتعاقبة التي استوطنت أراضيها.

حُفظت القارورة في المتحف الوطني السعودي في الرياض، وهي من القطع الفنية والمكتشفات الأثرية بالسعودية، التي اُختيرت للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور. والقارورة الزجاجية مسجلة برقم 2293.

أهمية القارورة الزجاجية

يبلغ ارتفاع القارورة 11.5 سم وقطر القاعدة 5.2 سم وقطر البدن 8.5 سم، وتدل القارورة على التراكم الفني لدى الحرفي المسلم وارتفاع حصيلة خبرته، شُكلت بطريقة النفخ الحر، واتخذ بدنها تشكيلًا كرويًا، يقوم على قاعدة مسطحة وينتهي بانسيابية إلى عنق قصير له حافة دائرية مسطحة تحدد فتحة القارورة.